رئيس التحرير: عادل صبري 06:07 مساءً | السبت 26 مايو 2018 م | 11 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

شهادات ومقابلات وسير ذاتية..في كتاب أدب السجون

شهادات ومقابلات وسير ذاتية..في كتاب أدب السجون

فن وثقافة

كتاب أدب السجون

شهادات ومقابلات وسير ذاتية..في كتاب أدب السجون

كرمة أيمن 15 سبتمبر 2014 15:36

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة د. أحمد مجاهد، كتاب "أدب السجون" من تحرير شعبان يوسف، وتم إهداء الكتاب للكاتب صنع الله إبراهيم.

يقول في مقدمة الكتاب: إن الكتابات السجن رافد مهم من روافد الأدب العربي الحديث، أسهم فيه بدرجات متفاوتة رجال ونساء ليبراليون شيوعيون وإسلاميون وأفراد لم ينتموا لأي من هذه الاتجاهات السياسية، وكتاب مهمتهم الكتابة، وكتاب كان نص السجن هو نصهم الوحيد، سجلوا فيه تجربتهم ثم مضوا إلى أشغالهم وتخصصاتهم الأخرى.


 

وأضاف تشمل هذه الكتابات فضلا عن اليوميات، السير الذاتية، الروايات، القصائد، والمسرحيات شهادات لا حصر لها ومقابلات وشذرات، فلدينا مادة هائلة تطالب الباحثين بفحصها وتحليل خطابها وتتبع سماتها وأشكال حوارها مع واقعها التاريخي من منظور الدراسات التاريخية والسياسية والاجتماعية والنقدية.


 

ينقسم الكتاب إلى فصلين، الفصل الأول بعنوان "مداخل" ويضم عدة كتابات منها "أدب السجون في العالم العربي" لـ"رضوى عاشور"، "النص والجدار..تجربة السجن في الأدب العربي المعاصر "للدكتور عمار على حسن"، و"بذور الصدام بين الشيوعيين وسلطة يوليو " لشعبان يوسف".


 

أما الفصل الثاني فيحتوي على نماذج أدبية، منها تجربة السجن في "أدب غالب هلسا" لأحمد بهاء الدين شعبان، "يوميات الواحات" د.هيثم الحاج على.


 

ويختتم الكتاب بعدة مناقشات وشهادات حية منها شهادة د.أمينة رشيد، شهادة صنع الله إبراهيم، شهادة جمال الغيطاني.


 

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان