رئيس التحرير: عادل صبري 11:57 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

قنصل تركيا: سعيد بالمشاركة في مهرجان الأسكندرية السينمائي

قنصل تركيا: سعيد بالمشاركة في مهرجان الأسكندرية السينمائي

فن وثقافة

تكريم الفنانين في مهرجان الاسكندرية السينمائي

قنصل تركيا: سعيد بالمشاركة في مهرجان الأسكندرية السينمائي

وكالات 15 سبتمبر 2014 03:45

أعرب سردار بالانتبه القنصل التركي بالإسكندرية، شمالي مصر، عن سعادته البالغة للمشاركة التركية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي المقام حاليا بالمدينة المطلة على ساحل البحر المتوسط، معربا عن أمله أن تزيد المشاركة في العام المقبل.

وقال بالنتبه في تصريحات صحفية له الأحد على هامش المهرجان أن هذا المهرجان له ثقل نظرا لأنه ينظم منذ 30 عاما".

 

وأشار إلى أن الفنان التركي أنجين شاغلار يشارك في عضوية لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالمهرجان، مضيفا "أتمنى أن تكون المشاركة العام المقبل أكثر من الدورة الحالية".

 

وأبدى القنصل التركي اهتمامه بدعم العلاقات بين البلدين والشعبين التركي والمصري وتوطيدها من خلال المركز الثقافي التركي "يونس أمرة" بفرعيه في القاهرة والإسكندرية من خلال دعم الأنشطة المختلفة مثل إقامة الحفلات للفرق التركية والمصرية، وورش العمل الفنية، واستضافة الفنانين المصريين ودعوتهم لحضور المهرجانات الدولية في تركيا.

 

وخلال ندوة أقامها مركز "يونس أمرة"  ضمن فاعليات مهرجان الإسكندرية السينمائي احتفالا بمرور 100 عام على السينما التركية، قال الفنان التركي أنجين شاغلار إن "الفن وخاصة السينما آلية توحد الناس في المحبة".

 

وعن التوتر السياسي بين القاهرة وأنقرة، قال شاغلار إن "الجميع يعلم موقع تركيا بين أوروبا وأفريقيا وقد تحدث أي مشكلة بين تركيا وجيرانها ".

 

وأضاف "نحن نعلم أن هناك مشاكل بين تركيا ومصر، ونحن فنانون ولسنا سياسيين وقد نختلف في الآراء، وهذه المشاكل بين السياسيين فقط وليست بين الشعبين".

 

وتوترت العلاقات بين مصر وتركيا بعد أن أطاح الجيش المصري، بمشاركة قوى سياسية ودينية، بالرئيس الأسبق، محمد مرسي، يوم 3 يوليو  2013 بعد احتجاجات شعبية واسعة ضده.

 

وعلى خلفية ما اعتبرته تدخلا تركياً في الأزمة المصرية، قررت الحكومة المصرية في نوفمبر الماضي تخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع تركيا من مستوى السفير إلى القائم بالأعمال، وردت أنقرة بإجراءات مماثلة.

 

وقال شاغلار "أمارس التمثيل منذ 47 عاما وخلال تلك الفترة أنظر إلى الأمور من خلال شاشة السينما ولدى 70 فيلما سينمائيا حتى الان، ومنها أفلام مصرية مثل فيلم "المقبر" مع الفنان الراحل فريد شوقي (ممثل مصري راحل)".

 

وتشارك تركيا في الدورة الثلاثين لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، بمدينة الإسكندرية، شمالي مصر، والتي بدأت يوم الأربعاء الماضي وتستمر حتى اليوم الاثنين.

 

وتتمثل مشاركة تركيا بالمهرجان الذي حملت دورته الحالية اسم الفنان المصري نور الشريف، في 3 أفلام وعضوين بلجنة تحكيم المهرجان.

 

وإلى جانب تركيا، يشارك في المهرجان الذي يشهد عرض 124 فيلما، 25 دولة أخرى، أبرزها فرنسا وايطاليا واليونان وكرواتيا وألمانيا وإسبانيا والمغرب وتونس ولبنان .

 

وبحسب القائمين على المهرجان، يشارك في لجان تحكيم أفلامه فنانان تركيان، هما الفنان "أنجين شاغلار" عضو لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، والمخرج والممثل والمترجم التركي "أيدين أوراك" عضو لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة والتسجيلية.

 

فيما تشارك السينما التركية في المهرجان هذا العام، بفيلم رسمي في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وهو فيلم "موسى بلا عصا"، إلى جانب فيلمي "اللغة المخفية"، و"مسار"، اللذان سيشاركان في مسابقة الأفلام القصيرة والتسجيلية لدول البحر المتوسط .

 

وكانت مكتبة الأسكندرية، شهد الأربعاء الماضي، حفل افتتاح المهرجان، بحضور القنصل التركي بالأسكندرية "سَرْدار بَالَانْتَبَه".

 

ويقام المهرجان تحت رعاية وزير الثقافة المصري، جابر عصفور، ومحافظ الاسكندرية، طارق مهدي، وضيف الشرف في دورته لهذا العام هي دولة فرنسا.

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان