رئيس التحرير: عادل صبري 08:01 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الاحتفال بمرور 100 عام على السينما التركية

الاحتفال بمرور 100 عام على السينما التركية

فن وثقافة

المهرجان

ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي

الاحتفال بمرور 100 عام على السينما التركية

رانيا حلمي 14 سبتمبر 2014 23:57

قال الفنان التركي، أنجين شاغلار، إن السينما هي الآلية التي توحد الشعوب، مشيرًا إلى موقف البعض من مساندة النظام التركي لبعض الفصائل السياسية في مصر، موضحًا أنه قد يحدث أي خلاف بين تركيا وغيرها من الدول المحيطة في الفترة الحالية، كما حدث في الماضي، إلا أنه على الرغم من ذلك يحرص دائمًا على زيارة هذه البلاد.

 

جاء ذلك خلال الندوة، التي أقامها مركز يونس أمرة للثقافة التركية، فى الإسكندرية، ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي، لدول البحر المتوسط، احتفالاً بمرور 100 عام، على السينما التركية، بحضور القنصل التركي العام، سردار باﻻنتبه، والفنان عُين آنجين تشاغلار، والناقد السينمائي، إحسان نور الله قايبل، الناقد بجريدة "ستار" التركية.

 

وأضاف شاغلار أن الجميع يعلمون الخلافات القائمة بين مصر وتركيا فقال: "الجميع يعلم الخلاف القائم بين مصر وتركيا ونحن فنانون ولا نعمل بالسياسية وقد نختلف في الآراء لكن هذه المشاكل بين السياسيين فقط".

 

من جانبه، أعرب القنصل العام التركي بالإسكندرية عن سعادته للمشاركة التركية بالمهرجان، لافتًا إلى مشاركة الفنان شاغلار، كأحد أعضاء لجان التحكيم, فيما قال إنه يتمنى أن تكون المشاركة أكبر في العام المقبل، بمشاركة المركز الثقافي التركي "يونس إمرة", وشدد على دعمه وحرصه على توطيد العرقات بين الشعبين المصري والتركي.

 

وانتقد الفنان رمسيس مرزوق، مدير التصوير، غياب الفنانين عن الندوة، مؤكدُا حرص عدد من الفنانين على الحضور إلا أنهم لم يجدوا أماكن متاحة، بينما قال مرزوق: "هذه الندوة ضمن فعاليات مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي، ولا يوجد فنان واحد وكل الحضور ليس لهم علاقة بالفن ولذلك أرفض التعليق عليها".

 

يأتي هذا فيما نظَّم مركز"يونس إمرة" حفلا عقب انتهاء الندوة، بمناسبة مرور 100 عام على السينما التركية، حضرها عدد من النجوم المصريين، بينهم سميحة أيوب، ومحفوظ عبد الرحمن، وسميرة عبد العزيز، وسمية الخشاب،وغيرهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان