رئيس التحرير: عادل صبري 05:46 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فيديو.أبو اليزيد: أسعى للوصل بين الثقافة العربية والأسيوية

فيديو.أبو اليزيد: أسعى للوصل بين الثقافة العربية والأسيوية

فن وثقافة

الشاعر: أشرف أبو اليزيد

أول فائز مصري بجائزة "مانهي" الكورية للأدب..

فيديو.أبو اليزيد: أسعى للوصل بين الثقافة العربية والأسيوية

سارة على 14 سبتمبر 2014 17:06

أعرب الشاعر والأديب أشرف أبو اليزيد، عن سعادته لحصوله، كأول مصري، على جائزة "مانهي" الكورية، في الآداب لعام 2014.

وقال أبو اليزيد، في تصريح خاص لـ"مصر العربية"، خلال الحفل الذي نظمه بيت السناري، مساء أمس السبت، احتفاءً بحصوله على الجائزة،" إن هذه الجائزة، تمثل شيئًا كبيرًا بالنسبة لي"، مشيراً إلى أنها تعد أحد مشروعاته التي تهدف إلى مد الجسور بين الثقافة العربية، والثقافة الأسيوية.

وأضاف أبو اليزيد: "الجائزة تحمل "مانهى"، وهو اسم بوذي، اختاره الشاعر الكوري هام يونغ أون، ليوقع به على قصائده".

وأوضح أبو اليزيد، قائلاً: "لم يكن هام يونغ شاعرًا فقط، بل كان راهبًا بوذيًا، ومناضلًا وطنيًا، حرص على المشاركة في مقاومة الاحتلال الياباني، لموطنه، الذي استمر بين عامي 1905 و 1945".

 وأشار أبو اليزيد إلى أن محبي "هام يونغ"، حرصوا على تأسيس جمعية "ماهى"، في الذكرى الخمسين لرحيله عام 1996، بهدف ترسيخ مبادئ السلام والخير والوطنية.

يذكر أن الجائزة كانت تمنح في بداية الأمر للكوريين، ثم تحولت بعد ذلك إلى جائزة عالمية، تمنح للعديد من الشخصيات المرموقة على مستوى العالم.

وتابع،"ومن بين الشخصيات التي حصلت على هذه الجائزة، الزعيم والمناضل نيلسون منديلا، والكاتب الإفريقى وول سوينكا، والمحامية الإيرانية شرين عبادى"، مؤكدا على أن الشاعرة الكويتية سعاد صباح كانت أول عربية تفوز بهذه الجائزة.

وحول روايته  "الحديقة الخلفية"،  قال، "حديقة خلفية، هي رواية قصيرة، مكونه من أربع فصول، بطلها هو أحد الضباط الأحرار، الذي يسعى خلال الرواية، إلى خلق "يوتوبيا"، أو مجتمع فاضل، لكنه يصطدم بأرض الواقع، ويكتشف أنه لا يستطيع الوصول إلى غايته".

وعن أدب الرحلة الذي برز بشكل كبير خلال كتاباته، قال، "أدب الرحلة هو جماع للآداب، ففيه نجد الشعر والفنون والعمارة والرواية والحكي" ، حسب وصفه.

وأوضح، " أن الشخص الذي يتخصص في كتابة أدب الرحلة، يجب أن يمر بمراحل كثيرة فى الأدب"، معتبراً انه من أرفع ما قدمته اللغة العربية للقراء، حسب وصفه.

  أصدر الشاعر والكاتب  أشرف أبو اليزيد 25 مؤلفًا بين الإبداع الشعري والروائي والنقدي، كما كتب للطفل وترجم عدة أعمال من بينها "حكايات شعبية كورية"، وديوان الشاعر والراهب الكوري تشو أو هيون "قدِّيسٌ يُحلق بعيدًا"، و قدم للتلفزيون سلسلة من اللقاءات مع أيقونات الثقافات غير العربية في برنامجه "الأخر".

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=iPmRlQioTY0

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان