رئيس التحرير: عادل صبري 10:44 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

لجنة أثرية لتحديد الأضرار بمسجد العمرى بقنا

لجنة أثرية لتحديد الأضرار بمسجد العمرى بقنا

فن وثقافة

آثار الحريق على المسجد

لجنة أثرية لتحديد الأضرار بمسجد العمرى بقنا

محمد عبدالحليم 13 سبتمبر 2014 15:00

بدأت، صباح أمس الجمعة، أعمال اللجنة الأثرية الهندسية العليا التي شكلها الدكتور مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، لمعاينة وتقدير حجم الأعمال الإنشائية المطلوبة لمسجد العمري بمدينة نجع حمادي بمحافظة قنا.


وأتى تشكيل اللجنة لتنفيذ مشروع متكامل لإعادة تأهيل المسجد بعد الأضرار التي لحقت به على أثر الحريق الذي اندلع  منذ عدة أيام، وكان له بعض الأضرار على  العناصر الخشبية المكونة للمنبر والأسقف الداخلية ورواقين.

 

قال الدكتور مصطفى أمين في تصريحات صحفية إن اللجنة تم تشكيلها بناء على توجيهات الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، عقب جولته الميدانية للمواقع الأثرية بمحافظة قنا، وكان من بينها المسجد العمري.

 

وأشار أمين إلى أن اللجنة التي شكلت برئاسة الدكتور محمد فوزى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة الآثار، وتضم في عضويتها خبراء متخصصين في الهندسة والآثار، سوف تقوم بإجراء تقييم أولي للأضرار التي لحقت بالمسجد، ودراسة إمكانية تنفيذ مشروع لتدعيم وترميم وإعادة المسجد إلى ما كان عليه من قبل، وفقا للأصول الأثرية والطبيعة التاريخية التي أنشئ المسجد على أساسها.

 

وألمح أمين إلى أن اللجنة سوف تقوم بتقييم جميع الأضرار من خلال الرسم الهندسي والصور الفوتوغرافية بشكل منهجي وعلمي، لدراسة إمكانية أعمال الترميم وتنفيذ خطة لدرء الخطورة عن بعض الإنشاءات بالمسجد، لحين البدء في عمليات ترميمه معماريا وفنيا وترميم دقيق للنقوش والزخارف والعناصر الخشبية الملحقة بالمسجد.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان