رئيس التحرير: عادل صبري 03:21 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

اﻷحد.. إيمان البحر درويش يحيي ذكرى جده

اﻷحد.. إيمان البحر درويش يحيي ذكرى جده

فن وثقافة

سيد درويش وإيمان البحر

اﻷحد.. إيمان البحر درويش يحيي ذكرى جده

محمد عبد الحليم 12 سبتمبر 2014 10:02

تحيي فرقة الموسيقى العربية للتراث بقيادة المايسترو فاروق البابلي الذكرى الـ 91 لرحيل الموسيقار خالد الذكر سيد درويش خلال حفلها المقام في بداية موسمها الجديد 2014 – 2015 وذلك في الثامنة مساء الأحد 14 سبتمبر على مسرح معهد الموسيقى العربية بمشاركة النجم إيمان البحر درويش.

يتغنى إيمان البحر بنخبة من أعمال جده فنان الشعب والتي شكلت جزء هام من تاريخ الموسيقى العربية إلى جانب أغانٍ أخرى يؤديها نجوم الفرقة.

منها موسيقى بشرف عربات السيكا ، موشح صحت وجداً ، يا بلح زغلول ، يا حلاوة أم إسماعيل ، أنا المصري ، دور أنا هويت ، زروني كل سنة مرة ، مونولوج و الله تستاهل يا قلبي ولحن العمال.

كما تقدم الفرقة مختارات من عيون الطرب العربي منها روحي و روحك لـ فريد الأطرش ، إله الكون لـ رياض السنباطي ، عمري ما دقت الحب لـ محمد فوزي ، حلم لـ زكريا أحمد ، ردي عليا لـ محمد عبد الوهاب ، إنت مين لـ كمال الطويل و يا أهل الهوى لـ بليغ حمدي .

يعد الموسيقار الراحل سيد درويش مجدد الموسيقى وباعث النهضة الموسيقية في مصر والوطن العربي ، ولد بالإسكندرية في 17 مارس 1892 وتوفي في 10 سبتمبر 1923، أدخل الغناء البوليفوني للمرة الأولى في أوبريت العشرة الطيبة وأوبريت شهرزاد والبروكة.
 

بلغ إنتاجه في حياته القصيرة من القوالب المختلفة العشرات من الأدوار و40 موشحا و100 طقطوقة و 30 رواية مسرحية وأوبريت ، استطاع أن يدرك ويلمس سائر الأمراض الاجتماعية وأن يسهم في الميدان الوطني إسهاما كبيرا فكانت أغانيه الوطنية يغنيها الشعب بكل حواسه وقلبه ومشاعره.
 

جعل من الموسيقى رسالة تهدف الى استخدام هذا الفن العظيم في الجهاد الوطني والإصلاح الاجتماعي بالإضافة إلى التطريب .


 

إقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان