رئيس التحرير: عادل صبري 06:01 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور.. انطلاق مهرجان الفنون العربية في الصين

بالصور.. انطلاق مهرجان الفنون العربية في الصين

فن وثقافة

مهرجان الفنون العربية بالصين

بالصور.. انطلاق مهرجان الفنون العربية في الصين

كرمة أيمن 11 سبتمبر 2014 12:25

انطلق مساء أمس، الأربعاء، في العاصمة الصينية بكين فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الفنون العربية" target="_blank">مهرجان الفنون العربية الذي يقام كل أربعة أعوام، تحت شعار "كتابة صفحة جديدة من روح طريق التحرير".

يشارك في المهرجان مئة فنان عربي من "تونس، مصر، الجزائر، الأردن، الإمارات، ولبنان".

تنظم المهرجان وزارات الثقافة والخارجية والتجارة والهيئة العامة الوطنية للإعلام والنشر والإذاعة والأفلام والتليفزيون بجمهورية الصين الشعبية بالتعاون مع جامعة الدول العربية بمناسبة الذكرى العاشرة لمنتدى التعاون الصيني والعربي.

وحول مشاركة مصر في المهرجان، فقد شاركت في الاحتفالية التي أقيمت أمس بعرض لفرقتي "الفنون الشعبية"، و"بالية أوبرا القاهرة".

كما يشارك الفنان على سعيد محمد حجازي؛ رئيس متحف الفنون الجميلة، في الدورة التدريبية والبحثية، ومنتدى رؤساء متاحف الفنون الجميلة الصينية العربية المقامة على هامش الدورة الثالثة لمهرجان الفنون العربية" target="_blank">مهرجان الفنون العربية بالصين حتى 23 سبتمبر الجاري.

يقام على هامش المهرجان معرض التراث الثقافي العربي، والمهرجان السينمائي العربي، حيث يشارك المركز القومي للسينما فيلم “فرش غط”، “عشم”، و”دعاء وعزيزة”.

ويصاحب المهرجان معرض للحرف اليدوية وعرض الآلات الموسيقية التقليدية من العالم العربي منها آلة "العود، الطبلة، الرق، القانون”.

يذكر أن، عقدت الدورة الأولى للمهرجان في عام 2006 بمدينتي بكين ونانجينج فيما عقدت الدورة الثانية في عام 2010 بمدينتي بكين وشانغهاي بينما تعقد الدورة الثالثة بأربع مدن "بكين، شيان، نيتشوان، نينجشيا، وتشيوانتشو"، وذلك بمشاركة حوالي عشرة من المدن والمناطق الصينية.

تتميز الدورة الحالية بتكثيف الفعاليات من عروض فنية وندوات ومعارض، كمعرض التراث غير المادي والفنون، ومعرض الكتب ومهرجان السينما، إضافة إلى دورات تدريبية وورشات فنية.


اقرأ أيضًا:

شينخوا: الصين تقرر هدم أبو الهول

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان