رئيس التحرير: عادل صبري 03:05 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بتكلفة مليون جنيه.. افتتاح المرحلة الثالثة من تطوير شارع المعز

بتكلفة مليون جنيه.. افتتاح المرحلة الثالثة من تطوير شارع المعز

فن وثقافة

افتتاح المرحلة الثالثة لتطوير شارع المعز

بتكلفة مليون جنيه.. افتتاح المرحلة الثالثة من تطوير شارع المعز

كرمة أيمن 10 سبتمبر 2014 12:14

قال الدكتور ممدوح الدماطي؛ وزير الآثار: إن القيادات السياسية الحالية تتابع ما يجري بمختلف مجالات العمل الأثري من أنشطة وفعاليات.

وأضاف الدماطي، خلال افتتاحه للمرحلة الثالثة من مشروع إعادة تأهيل ورفع كفاءة شارع المعز بالقاهرة التاريخية، أن تكلفة المرحلة الثالثة من المشروع بلغت مليونا ومائة ألف جنيه مصري، في حين تقدر التكلفة الإجمالية للمشروع ككل بــ 4 ملايين جنيه، معربا عن تقديره البالغ لما قدمته وزارة السياحة المصرية من دعم مالي لإتمام هذا المشروع الضخم.

وأوضح أن ذلك المشروع سيعيد الحياة مرة أخرى إلى واحد من أهم المناطق الأثرية باعتباره يمثل أول متحف مفتوح للمارة بقلب القاهرة الفاطمية، بعد ما لحق به من أعمال تخريبية وسرقات في ظل ما شهدته مصر من حالة انفلات أمني في أعقاب ثورة 25 من يناير 2011.

وأضاف وزير الآثار، أن هذه المرحلة من المشروع تضمنت إعادة تركيب ما تم سرقته أو تدميره في الفترة السابقة من وحدات الإضاءة المتخصصة بطول شارع المعز واستبدال التالف منها بما يسمح للزائر بالتجول الليلي بين أروقة الشارع ويتيح له الفرصة بمشاهدة التفاصيل الزخرفية والإنشائية، لكل ما يخطئ به من مباني أثرية فريدة، لافتًا أن وحدات الإضاءة المستخدمة جاءت بما يتناسب مع الطابع الأثري للموقع، بما يضمن عدم تأثير الأشعة والحرارة بالسلب على الأثر.

من جانبه، قال محمد عبد العزيز، المشرف العام على مشروع القاهرة التاريخية إن المرحلة الأولى من أعمال رفع كفاءة الشارع، اشتملت على أعمال معالجة المباني الأثرية والأرضيات بطول الشارع بتكلفة بلغت مليون وسبعمائة ألف جنيه مصري، بالإضافة إلى إزالة العديد من التعديات الواقعة من المحال التجارية.

وأضاف أن المرحلة الثانية من المشروع تضمنت إعادة تأهيل البوابات الإلكترونية المسئولة عن غلق الشارع أمام حركة السيارات كمتحف مفتوح للمارة وحدهم بما يضمن حرية التجول والاستمتاع برحلة فريدة من نوعها بكل ما تحويه المنطقة من كنوز معمارية وزخرفية مغايرة.

كان وزير الآثار قد أعلن منذ أيام عن تشكيل هيئة مستقلة، تتولى إدارة مشروع القاهرة التاريخية بتكليف رسمي من مجلس الوزراء ،يشترك في عضويتها كل من وزارة الآثار والسياحة والإسكان والأوقاف ومحافظة القاهرة، مما يساهم في دفع حركة العمل بالمشروعات القائمة بالقاهرة التاريخية والوقوف على أخر المستجدات بمختلف مواقعها الأثرية لحظة بلحظة.


 

اقرأ أيضًا:

بعد توقف 3 سنوات.. استكمال العمل بمتحف الحضارة

أبو الهول تحت الترميم استعدادا للموسم السياحي

وزير الآثار: مشاريع جديدة لإنارة وادى الملوك والدير البحرى

شباب الأقباط: ننتظر إعادة ترميم الكنائس في ذكرى 3يوليو

بالصور..افتتاح المسرح القومي أكتوبر المقبل

الآثار تنتهي من ترميم مسجد سارية الجبل خلال أيام

مسجد ابن طولون .. صفعة إهمال وطعنة ترميم

220 مليون جنيه تكلفة ترميم المدارس بـ15محافظة


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان