رئيس التحرير: عادل صبري 04:39 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

السناري يحتفي بفوز أبو اليزيد بجائزة مانهي الكورية

السناري يحتفي بفوز أبو اليزيد بجائزة مانهي الكورية

فن وثقافة

فوز الكاتب أشرف ابو اليزيد بجائزة "مانهي" الكورية

السناري يحتفي بفوز أبو اليزيد بجائزة مانهي الكورية

كرمة أيمن 10 سبتمبر 2014 11:10

ينظم بيت السناري الأثري، أمسية تكريمية للشاعر والروائي أشرف أبو اليزيد بمناسبة فوزه بجائزة "مانهي" الكورية في الآداب للعام 2014، وذلك مساء السبت 13 سبتمبر، الساعة السادسة مساءً.

يحضر الحفل سفير جمهورية كوريا لدى مصر، كيم يونج سو، الدكتور خالد عزب، الروائي سعد القرش، الكاتب محمود قاسم، الشاعر شعبان يوسف، المخرجة فاطمة الزهراء حسن.

تتناول الندوة أعمال أشرف أبو اليزيد الإبداعية والبحثية، وتحقيقه لرحلتي شيخ الأزهر مصطفى عبد الرزاق بين فرنسا ومصر، كما سيتم عرض فيلم تسجيلي قصير يحمل أسم "أشرف أبو اليزيد..قطرة وحيدة".

تُمنح جائزة "مانهي" سنويًا تقديرًا لاسم الشاعر والراهب والمناضل الكوري "هان يونغ أون" وإسهامه الوطني والأدبي والإصلاحي، حيث تجاوزت أفكاره المتفانية عن الحرية والمساواة والتقدم والسلام حدودها الضيقة لتصل إلى عامة الناس، وأضاءت للشعب الكوري الطريق إلى الحركات الديمقراطية والشعبية.

كما أثرت أفكاره الأدب الكوري الحديث، مما جعله مصدر طاقة للشعب الكوري، وهو ما أسهم في 29 يونيو 1996، وبمناسبة مرور ربع قرن على وفاته، بإنشاء جمعية تعزيز وممارسة أفكاره تحمل اسمه وتكرم من أسهموا بأعمالهم في تكريس أفكار السلام والخير للإنسانية في كوريا والعالم، وتُمنح الجائزة في عدة فروع هي السلام، وخدمة المجتمع، والآداب والفنون.

وقد فازأشرف أبو اليزيد بجائزة "مانهي" المرموقة للأدب لهذا العام، بعد أن أعلنت لجنة الجائزة اختيار الأديب العربي للجائزة تقديرًا لمنجزه في الشعر والرواية، ودوره في مد الجسور الثقافية بين الشعوب عبر الترجمة.

يعد أشرف أبو اليزيد ثاني أديب عربي يفوز بجائزة "مانهي" المرموقة في فرع الأدب بعد منحها إلى الشاعرة الكويتية الدكتورة سعاد الصباح مشاركة مع الكوري" كيم جي هونج" في 2012، كانت أولى روايات أشرف أبو اليزيد "شماوس" قد ترجمت إلى اللغة الكورية في 2008، ونشرت مؤخرًا في "سيئول" مسلسلة باللغتين الكورية والإنجليزية.

كما تُرجمت مختارات من أشعاره إلى مجموعاتٍ صدرت باللغات الفارسية والتركية والإسبانية والإنجليزية.

وأصدر أشرف أبو اليزيد 25 مؤلفًا بين الإبداع الشعري والروائي والنقدي، كما كتب للطفل وترجم عدة أعمال من بينها حكايات شعبية كورية، وديوان الشاعر والراهب الكوري تشو أو هيون "قدِّيسٌ يُحلق بعيدًا"، وقدم للتلفزيون سلسلة من اللقاءات مع نحو مائة من أيقونات الثقافات غير العربية في برنامجه (الآخر).

وأصدرت مكتبة الإسكندرية للكاتب دراسته عن مجلة بيرم التونسي في المنفى بعنوان "عبث الشباب"، كما نشرت له مؤخرًا موسوعته الثقافية المصورة "طريق الحرير" ضمن مشروع المكتبة لتوثيق الحضارات والثقافات لهذا الطريق التاريخي.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان