رئيس التحرير: عادل صبري 12:29 مساءً | السبت 26 مايو 2018 م | 11 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

جبانة قويسنا تختفي من خريطة مصر السياحية

جبانة قويسنا تختفي من خريطة مصر السياحية

فن وثقافة

جبانة قويسنا بالمنوفية

سرقات الجبانة لم تنقطع

جبانة قويسنا تختفي من خريطة مصر السياحية

كرمة أيمن 08 سبتمبر 2014 12:59

استنكر عدد من الآثاريين عبر صفحة "سرقات لا تنقطع" بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، ما يحدث من سرقات بجبانة "قويسنا" بالمنوفية.

 

وأوضحوا أن جبانة قويسنا، والتي تقع على مساحة 365 فدانًًا، تم اكتشافها عام 1990 على يد الدكتور صبري طه حسين، تتعرض يوميًا للسلب والنهب والسرقة.

 

وقالوا: “على الرغم من أهمية منطقة قويسنا الأثرية، إلا أنها سقطت من حسابات المسئولين عن الآثار، واختفت من خريطة السياحة المصرية، واكتفت هيئة الآثار بنقل معظم الكنوز المكتشفة إلى مخازن كفر الشيخ وطنطا وترك البعض الآخر في العراء”.

 

وأشاروا إلى أن العديد من الذين عملوا في تجارة الآثار، اتخذوا من مشروع المحاجر المجاور للمنطقة الأثرية بقويسنا، ستارًا يمكنهم من سرقة الآثار وتهريبها في "عربات نقل الرمال"، فتلك المحاجر تشكل خطورة على الآثار، خاصة الواقعة في المناطق الآثرية مثل دهشور وأبو صير.

 

وتساءلوا: "أين تفعيل دور مكتب الآثار بشبين الكوم التابع لمنطقة آثار وسط الدلتا لحماية آثار المحافظة؟ فعلى الرغم من الكنوز التي تكتشف لم يتم إنشاء أي متحف في تلك المحافظة؟ وأين وزير الآثار الذي غضب وصرخ في موظف برشيد أهمل تنظيف الآثار؟ وماذا سيفعل وتلك المنطقة المهمة تنهب بصورة مستمرة؟

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان