رئيس التحرير: عادل صبري 03:07 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور.. الأطفال يتعرفون على تاريخ المنسوجات في مصر

بالصور.. الأطفال يتعرفون على تاريخ المنسوجات في مصر

فن وثقافة

ورشة تدريبية لأعمال النسيج

بالصور.. الأطفال يتعرفون على تاريخ المنسوجات في مصر

كرمة أيمن 08 سبتمبر 2014 11:11

حثَّ الشاعر مسعود شومان؛ رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الأطفال المشاركين بالورشة التدريبية لأعمال النسيج أن يقوموا بتسجيل كل ما يشاهدونه ويتعلمونه في الورشة، للاستفادة منها فيما بعد.

ووعد شومان، الأطفال، خلال افتتاح الورشة التدريبية لأعمال النسيج المقامة في الفترة من 7 سبتمبر وحتى 15 من الشهر الجاري، بمتحف النسيج التابع لوزارة الآثار بشارع المعز لدين الله الفاطمي، أنه سيتم اختيار أفضل ما ينتجه الأطفال ونشره.


 

وعبر شومان عن سعادته برؤيته للأطفال بهذا المكان وتمنى أن يعود به الزمن ليجد أحدًا يأخذ بيده ويُريه حضارتنا القديمة بجمالها.


 

وأشار إلى أنه يجب أن تُربى العين على رؤية الجمال والأذن على سماع الموسيقى الراقية والأيدي على الإحساس باللمسات الفنية الرقية، وكيف نستطيع أن نحول ما يحيط بنا إلى أماكن جميلة من خلال ما نراه بالمتحف والأماكن الأخرى، وكيف استطاع أجدادنا تقدير قيمة الفن وحافظوا عليه لنستمتع نحن به عبر تاريخ طويل من خلال الصانع المصري القديم الذي استطاع أن يصل بمصر لما نحن فيه الآن.


 

ومن جانبه، قال الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس هيئة قصور الثقافة: إن عيون الأطفال في هذه المرحلة ستحفظ ما لم تشاهده من قبل، وأنهم سيخرجون برؤية أخرى مختلفة بتاريخ هذا النسيج الذي برعت فيه مصر منذ القدم.


 

وقام الأطفال بالتجول في المتحف لمشاهدة المعروضات التي تمثل حقبًا تاريخية مهمة في تاريخ مصر ابتداءً بالعصر الفرعوني وحتى كسوة الكعبة المقدمة من الملك فاروق في عام 42 مرورًا بالعصر الروماني واليوناني والقبطي، والعصر الإسلامي بمختلف العصور التي مر بها وهي "الأموي والعباسي والفاطمي والأيوبي، وحتى المماليك والعصر العثماني”.


 

يذكر أن متحف النسيج هو سبيل محمد على القديم، الذي بناه تكريما لابنه إسماعيل على الطريقة العثمانية، ثم تحول لمدرسة أُطلق عليها اسم "مدرسة النحاسين"، تم افتتاحه في فبراير 2010 ليمنح زائريه عبر جولة واحدة تلخيصًا شاملاً عن تاريخ المنسوجات في مصر.


 

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان