رئيس التحرير: عادل صبري 06:06 مساءً | الخميس 24 مايو 2018 م | 09 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

إقصاء فيلم "فيلا توما" من مهرجان اﻹسكندرية يوم الافتتاح

إقصاء فيلم فيلا توما من مهرجان اﻹسكندرية يوم الافتتاح

فن وثقافة

صورة من فيلم فيلا توما

بعد الخلاف على كونه فلسطينيًا أم إسرائيليًا..

إقصاء فيلم "فيلا توما" من مهرجان اﻹسكندرية يوم الافتتاح

عربي السيد 08 سبتمبر 2014 10:35

بعد الجدل الذي أثاره فيلم "فيلا توما" بسبب الخلاف على هويته، هل هو فلسطني أم إسرائلي؟، قررت إدارة مهرجان اﻹسكندرية السينمائي عدم عرض فيلم "فيلا توما" خلال يوم الافتتاح.

فمخرجة العمل سهى عراف شاركت بالعمل في مهرجان فينيسيا السينمائي على أنه فيلم فلسطيني، وقامت اﻷوساط السينمائية في إسرائيل باعتبار العمل إسرائيلي لأن مخرجة العمل حصلت على تمويل 400 ألف دولار من صندوق دعم الأفلام الإسرائيلية بتل أبيب، وهو ما دفع الأوساط السينمائية في إسرائيل إلى اعتباره فيلمًا إسرائيليًا وفقًا لهوية مموله.

وفي تصريحات للمخرجة سهى عارف قالت إنَّ من حقها بحكم تصنيفها من عرب 48 وإقامتها في إسرائيل أن تحصل على الدعم المادي لتمويل فيلمها، هذا ما يجعل الفيلم فلسطينيًا.

واعترضت الأوساط الإسرائيلية على تصريحات سهى عراف، وقدمت احتجاجًا رسمًيا لوزيرة الثقافة الإسرائيلية التي أعلنت عن مطالبة سهى برد مبلغ التمويل إلى الوزارة.

«فيلا توما» تدور أحداثه في مدينة رام الله، من خلال قصة 3 شقيقات مسيحيات من عائلة راقية، وتستعرض أحوالهن بعد احتلال الضفة الغربية عام 1967.

وكانت إدارة مهرجان اﻹسكندرية السينمائي قد قررت عرض فيلم "فيلا توما" خلال يوم الافتتاح، ولكنها تراجعت عن هذا القرار، منذ أيام.
 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان