رئيس التحرير: عادل صبري 09:33 مساءً | الأحد 09 ديسمبر 2018 م | 30 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

ميزانية أقل وحرية أكبر.. بمهرجان نوادي المسرح

ميزانية أقل وحرية أكبر.. بمهرجان نوادي المسرح

فن وثقافة

مهرجان نوادي المسرح

ميزانية أقل وحرية أكبر.. بمهرجان نوادي المسرح

كرمة أيمن 08 سبتمبر 2014 08:35

قال مسعود شومان، رئيس هيئة قصور الثقافة: إن فعاليات الدورة الثالثة والعشرين لمهرجان "نوادي المسرح"، ستنطلق في الخميس 11 سبتمبر الجاري، الساعة الثامنة مساءً، على مسرح فاطمة رشدي بالمنيل.


 

وأضاف شومان، أن تجربة نوادي المسرح بالهيئة تعد من أهم التجارب المسرحية الشابة نظرًا لاحتضانها مئات المواهب الشابة في التمثيل والإخراج والكتابة وكل عناصر العمل المسرحي، فضلاً عن أنها تجربة ترفع شعار "ميزانية أقل.. حرية أكثر".


 

وأوضح، أن الدورة الجديدة يشارك فيها 26 عرضاً مسرحياً تمثل محافظات مصر المختلفة بواقع عرضين يومياً، وتضم لجنة التحكيم د. حسن عطية، الناقد جرجس شكري، المخرج هشام عطوة، الفنانة فردوس عبد الحميد، د. عبد الرحمن الدسوقي، والمخرج شاذلي فرح مدير المهرجان.


 

وأشار إلى أن العرض لا يتكلف أكثر من 1500 جنيه نظير إتاحة مساحة واسعة من حرية التجريب وطرح المضامين التي تعبر عن وجهة نظر الشباب.


 

وذكر أن هذه التجربة أفرزت العديد من المواهب التي استطاعت الانطلاق بعد ذلك ومثلت مصر في مهرجانات محلية ودولية وحصلت على جوائز رفيعة، الأمر الذي يدفع الهيئة إلى مزيد من الدعم والاهتمام بالتجربة.


وتابع أن المهرجان يكرم هذا العام المخرج عصام السيد، د. أيمن الخشاب، الناقد أحمد عبد الرازق أبو العلا، المخرج عماد عبد العاطي، الشاعر أحمد الصعيدي، كما يكرم أسماء ثلاثة من الراحلين هم المخرج رؤوف الأسيوطي، الكاتب المسرحي أحمد الأبلج، المخرج البورسعيدي محمد يس.


 

ومن جانبها قالت دعاء منصور؛ مدير عام المسرح بالهيئة: إن موسم هذا العام تقدم له 200 مشروع على مستوى أقاليم مصر الستة وشاهدت لجان التحكيم بروفات 180 عرضًا وصعدت إلى المهرجانات الإقليمية 130 عرضًا، تم تصعيد 26 منها للمهرجان الختامي.


كما أوضح شاذلي فرح، أن المهرجان لن يكتفي بتقديم العروض، فتم إعداد برنامج لإقامة ندوات يومية يشارك فيها نخبة من النقاد أغلبهم من الشباب، منهم د. محمد زعيمة، د. أيمن الخشاب، حمدي حسين، خالد رسلان، أحمد خميس، محمد مسعد، عبد الناصر حنفى، د. سيد الإمام، د. علاء قوقة.


 

وأشار إلى أن إدارة المهرجان ستصدر جريدة يومية تنقل كل فعاليات المهرجان، كما سيتم نشر دراسات نقدية عن العروض وحوارات مع صناعها ودراسات نظرية عن فن المسرح، ومقالات عن المكرمين والراحلين ممن أثروا التجربة المسرحية.


 

اقرأ أيضًا:

قصور الثقافة: مشاركتنا مع إسرائيل بمهرجان دولي ليست تطبيعًا

قصر ثقافة الزقايق يحتفى بالشاعر صلاح عبد الصبور

مسعود شومان: زيادة خمسة جنيهات للعاملين بالأجر اليومي

الإبداع الشعبي والمرأة المصرية.. كتاب جديد

شومان: لا يمكن المساس بمشروع النشر في قصور الثقافة

مثقفون: توحيد جهات النشر "كلام فاضي"

الأغاني الغجرية في قصور الثقافة

بالصور.. افتتاح مهرجان "الإسكندرية تقرأ"


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان