رئيس التحرير: عادل صبري 04:03 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو.. وزير الآثار: الإخوان وراء شائعة انهيار "سقارة"

فيديو.. وزير الآثار: الإخوان وراء شائعة انهيار سقارة

فن وثقافة

وزير الأثار خلال المؤتمر الصحفى

قال: "زرت الهرم ومفيش حاجة وقعت عليا"

فيديو.. وزير الآثار: الإخوان وراء شائعة انهيار "سقارة"

سارة على 08 سبتمبر 2014 07:07

قال الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، إن كل ما أثير خلال الايام الماضية، حول تعرض هرم سقارة للإنهيار، ما هى إلا شائعات تم تداولها عبر مواقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك"، موضحا أن مصدر الشائعة هو أعضاء من حركة تسمى "أثريون ضد الانقلاب" مؤيدة للرئيس المعزول وجماعة الإخوان.

وأضاف وزير الآثار، فى تصريحات صحفية، خلال المؤتمر الذى عقده، مساء أمس الاحد، مع عدد من المنظمات الدولية التى تزور مصر حالياً، وهى منظمة اليونسكو، والمركز الدولى لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية "إيكروم"، والمجلس الأعلى للمتاحف "إيكوم"، والمركز الإقليمى العربى للتراث العالمى، أن هذه الشائعات تعاملت معها الصحف وبرامج "التوك شو"، بمحمل الجد دون حصولها على أدلة تؤكد ذلك.

وأشار الوزير إلى أن تلك الشائعات تسببت فى وقف عمليات الترميم للهرم، التي تتم منذ عامين، ما جعل رئيس قطاع الاثار المصرية، يقوم بإرسال خطاب إلى منظمة اليونسكو، أنذاك، يطالبها فيه بحضور أحد الخبراء لمتابعة الموقف.

وأضاف: "بالفعل حضر خبير من اليونسكو، لمتابعة أعمال الترميم التى تتم بهرم سقارة، وأكد الخبير على عدم وجود أى خلل بها، وأن الشركة القائمة علي الترميم تقوم بعملها بشكل مميز".

وتابع: "بعد إطلاعى على تقرير اليونسكو، والتقارير الخاصية باللجان الفنية المختصة فى هذا الأمر، إتخذت قرار بإستئناف العمل مرة أخرى بهرم سقارة"، مشيراً إلى أن الشائعات عاودت الإنتشار مرة أخرى عقب قراره، عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

وأوضح الدماطى، أنه قام بمعاينة الهرم بنفسه من الداخل، خلال الأسبوع الماضى، قائلاً: "تأكدت من عدم وجود أى مشكلة، ومفيش حاجة وقعت عليا".

وأكد الدماطى، على أن المتسبب فى إنتشار تلك الشائعات، هم الأثاريون ضد الإنقلاب، مناشداً وسائل الأعلام التأكد من مصدر الشائعات من خلال حصولها على أدلة، قبل القيام بنشر أى أخبار.

 

وحول عمليات تطوير مجمع الأديان، ووضع كاميرات مراقبة بمحيطه، خاصة بعد التفجيرات الإرهابية التى شهدها محيط المجمع الشهر الماضى، قال الدماطى، "أن مجمع الأديان جارى به العمل الأن، وخطة تطويره تشمل على نظم التأمين".

 

 وأكد وزير الأثار فى تصريح خاص لـ"مصر العربية"، على أن يوم 11 أكتوبر المقبل سيشهد إفتتاح الكنيسة المعلقة.

 

وعن موعد إفتتاح مشروع المتحف القومى للحضارة المصرية، قال وزير الأثار، "أن السبب وراء توقف العمل بالمتحف، يرجع إلى بعض العراقيل التى جاءت بسبب الإجراءات البيروقراطية".

 

وأوضح الدماطى، على أن هذه العراقيل تم التعامل معها بالفعل، وبدأ إستئناف العمل مرة أخرى بالمتحف، مؤكدأ على ان نهاية شهر أكتوبر، وبداية شهر نوفمبر، سيشهدا إفتتاح جزئى لمشروع المتحف القومى للحضارة المصرية.

 

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=Hc6Hh4a0Gsg

http://www.youtube.com/watch?v=jYNPLIMbSeU

http://www.youtube.com/watch?v=RcyM4SeisGE

 

 

اقرأ أيضاً:

الآثار: توفير الرعاية الصحية لمرضى السرطان وأمراض الكبد

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان