رئيس التحرير: عادل صبري 11:35 صباحاً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

الدماطي: الحكومة أخذت على عاتقها الحفاظ على التراث

الدماطي: الحكومة أخذت على عاتقها الحفاظ على التراث

سارة على 07 سبتمبر 2014 22:38

قال الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الأثار، إن الحكومة، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، أخذت على عاتقها الحفاظ على التراث الثقافي المصري، مؤكدا على أنها قامت باتخاذ عدد من القرارت الهامة  من أجل الحفاظ على ذلك.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده وزير الأثار مساء الأحد مع عدد من المنظمات الدولية التى تزور مصر حالياً، وهم، منظمة اليونسكو، والمركز الدولى لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية "إيكروم"، والمجلس الأعلى للمتاحف "إيكوم"، والمركز الإقليمى العربى للتراث العالمى، بحضور السفير محمد سامح عمرو، مندوب مصر الدائم لدى اليونسكو.

 

وأضاف الدماطى أن الوفد التقى رئيس الوزراء إبراهيم محلب، فى حضور الدكتورة نجلاء الأهوانى، وزيرة التعاون الدولى، لمناقشة وبحث آليات التعاون المشترك، من أجل الحفاظ على الحضارة المصرية.

 

وأشار وزير الأثار إلى أن اللجنة الوزارية، التى شكلت بقرار رقم 1420 لسنة 2014، والخاصة بالمحافظة على القاهرة التاريخية وكيفية الحفاظ عليها، عقدت اجتماعا أمس،  برئاسة المهندس إبراهيم محلب،  بحضور كل من، وزارة الحكم المحلي، ووزارة السياحة، ووزارة التعاون الدولى، ووزارة البيئة، ووزارة الأوقاف، ووزارة الأثار، ووزارة العشوائيات، ومحافظ القاهرة، واتخذت عددا من الإجراءات، التى من أهمها إنشاء وإعداد هيئة إدارية مستقلة أو خاصة بإدارة القاهرة التاريخية، بالتعاون مع وزير الآثار ووزير الإسكان ومحافظ القاهرة.

 

وأضاف: "كما اتخذ إجراء بالتعاون مع وزارة السياحة، من أجل إعداد وتنظيف المناطق الأثرية، فى منطقة القلعة، والسلطان حسن، والجمالية، وشارع المعز"، لافتا إلى وجود دعم مادى مقدم من قبل وزارة السياحة.

 

وأوضح وزير الآثار أن محافظ القاهرة اتخذ خطوات عاجلة لإنهاء التعديات الغير شرعية فى منطقة القاهرة الإسلامية، فضلا عن إعادة تأهيل بعض المبانى الأثرية الإسلامية، وإعادة استخدامها.

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان