رئيس التحرير: عادل صبري 11:30 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

رئيس قطاع الآثار: الإخوان وراء شائعة انهيار سقارة

رئيس قطاع الآثار: الإخوان وراء شائعة انهيار سقارة

فن وثقافة

الدكتور يوسف خليفة

رئيس قطاع الآثار: الإخوان وراء شائعة انهيار سقارة

محمد عبد الحليم 05 سبتمبر 2014 18:24

قال الدكتور يوسف خليفة رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار إن الإخوان المسلمين هم مصدر شائعة انهيار هرم سقارة فى محاولة لتكسير عظام النظام الحالى.

 

وأضاف خليفة أن ذلك تقديره الشخصى لأمر الشائعة، خاصة أن الخبر مصدره هو موقع إخبارى أمريكى مشبوه وأن الوزارة فى الوقت الحالى تجاهد من أجل إعادة السياحة إلى ما كانت عليه فى السابق مرة أخرى.

 

وذكر يوسف أن هذا الخبر مغلوط وهدفه عمل بلبلة واضطراب لأن هرم سقارة ليس ملكا لمصر فحسب بل هو تراث إنسانى عالمى ومثل تلك الأخبار الكاذبة ستؤثر على السياحة فى مصر.

 

ونفى خليفة ما يردده البعض عن تجاوز نسبة التشييدات الحديثة أثناء عملية الترميم النسب المسموح بها قانونا، واصفا ذلك بالافتراءات المغرضة.

 

وشرح خليفة ما حدث فى ترميم الهرم قائلا: الحجر الجيرى مثله مثل الكائن الحى يمرض ويتخلله فطريات ومن الممكن أن تنتشر العدوى بين الأحجار المجاورة وبالتالى فإنه يجب استئصال الأجزاء المريضة واستبدالها من نفس نوع الحجر درأ للخطورة.

 

وأكمل خليفة حديثه: "بالفعل قام المرمم بعمل إختبارات وتحليلات للوصول إلى نفس المحجر الذى تم إستخراج الحجارة التى بنى منها الهرم والكائن بمنطقة طرة".

 

ولفت الدكتور يوسف خليفة رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار إلى أن كراسة الشروط هى المرجع لإسناد أى عمل لأى شركة ترميم أثر تابع للوزارة بالإضافة إلى سوابق الشركة فى ترميم الآثار، وبالنسبة لشركة الشوربجى التى تقوم حاليا بترميم هرم سقارة فقد سبق لها أن قامت بعدة أعمال من بينها عمود السوارى بالإسكندرية والذى أزوره بصفة دورية خلال عملى ولم ألاحظ عليه أى خلل فى الترميم.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان