رئيس التحرير: عادل صبري 08:26 صباحاً | السبت 23 يونيو 2018 م | 09 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

كلثوميات تحيى الذكرى الـ 33 لرحيل السنباطى

كلثوميات تحيى الذكرى الـ 33 لرحيل السنباطى

فن وثقافة

الموسيقار رياض السنباطى

كلثوميات تحيى الذكرى الـ 33 لرحيل السنباطى

محمد عبد الحليم 05 سبتمبر 2014 17:44

فى بداية موسمها الفنى الجديد 2014 – 2015 تقدم فرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو صلاح غباشى أولى حفلات سلسلة كلثوميات فى الثامنة مساء الأحد القادم 7 سبتمبر على مسرح معهد الموسيقى العربية، تحيى خلالها الذكرى الـ 33 لرحيل الموسيقار رياض السنباطى.


 

وتتغنى كل من حسناء ورحاب مطاوع بكوكبة من الأعمال التى تعاون خلالها مع سيدة الغناء العربى أم كلثوم منها جددت حبك ليه، أراك عصى الدمع، ليلى نهارى، والأطلال.


 

ولد الموسيقار رياض السنباطى فى 30 نوفمبر 1906 ويعد أحد أبرز الموسيقيين العرب، واشتهر بتفرده فى تلحين القصيدة العربية، بلغ عدد مؤلفاته الغنائية 539 عملا تنوعت بين الأوبريت، الاسكتش، الديالوج، المونولوج، الأغنية السينمائية والدينية، القصيدة، الطقطوقة، والموال، كما بلغ عدد مؤلفاته الموسيقية الخالصة 38 معزوفة.


 

تعاون السنباطى مع أعظم المطربين أبرزهم أم كلثوم، ومنيرة المهدية، فتحية أحمد، صالح عبد الحي، محمد عبدالمطلب، عبدالغني السيد، أسمهان، هدى سلطان، فايزة أحمد، سعاد محمد، وردة، نجاة، وعزيزة جلال.


 

كما حصل السنباطى على العديد من الجوائز والتكريمات، منها وسام الفنون من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عام 1964، وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى من الرئيس محمد أنور السادات، جائزة المجلس الدولى للموسيقى في باريس عام 1964، جائزة الريادة الفنية من جمعية كتاب ونقاد السينما عام 1977، جائزة الدولة التقديرية في الفنون والموسيقى، الدكتوراه الفخرية لدوره الكبير في الحفاظ على الموسيقى من أكاديمية الفنون 1977، جائزة اليونسكو العالمية وكان العربى الوحيد من بين خمسة علماء موسيقيين فى العالم نالوا هذه الجائزة على فترات متفاوتة باعتباره موسيقياً مبدعاً خلاقاً أثرت أعماله بشكل إيجابى في شعوب المنطقة العربية.


 

رحل السنباطى عن دنيانا صباح التاسع من سبتمبر عام 1981 تاركاً إرثاً فنياً ضخماً شكل جزءا مهما فى تاريخ الموسيقى العربية.


 

اقرأ أيضا:


 

رحاب عمر تغني لأم كلثوم بمعهد الموسيقى

أغاني كوكب الشرق بصوت رحاب مطاوع في معهد الموسيقى

احتفاليات كوكب الشرق تتواصل على المسرح الكبير بالأوبرا

عازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز بمتحف أم كلثوم.. الأربعاء

سيدات مصر الأُوَل.. إيرانية وإنجليزيتان ومصريتان

في مصر.. ما زال الغناء للرئيس مستمرًا

إبداعات الموسيقار بليغ حمدي بصالون أم كلثوم

كوكب الشرق تلتقي جارة القمر بأوبرا الإسكندرية

ليلة حب باحتفالية كوكب الشرق بالأوبرا

رباعيات الخيام .. فقه وفلك ورياضيات وتاريخ


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان