رئيس التحرير: عادل صبري 02:27 صباحاً | الخميس 24 مايو 2018 م | 09 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

بالفيديو.. سقارة أقدم أهرامات العالم على شفا الانهيار

بالفيديو.. سقارة أقدم أهرامات العالم على شفا الانهيار

فن وثقافة

هرم سقارة ينتظر انتهاء عمليات الترميم

بسبب غياب الدعم..

بالفيديو.. سقارة أقدم أهرامات العالم على شفا الانهيار

محمد عبدالحليم 05 سبتمبر 2014 15:02

أثار الخبر الذى نشره راديو "بابليك إنترناشيونال" الأمريكى بحدوث أضرار بالغة فى هرم سقارة بسبب أعمال ترميم فاشلة سخطا كبيرا وسط المصريين، خاصة أن الراديو ذكر أن الوقت قد فات لإنقاذ الهرم.


 

وذكر الخبر أن ترميم الهرم أسند لشركة الشوربجى التى تعمل منذ 9 سنوات ولم تنجح فى ترميم ستة مواقع أثرية أخرى أوكلت لها من قبل، زاعما أن أعمال الترميم الحالية تسببت فى سقوط أجزاء من الهرم.


 

وللوقوف على حقيقة الأمر انتقلت عدسة "مصر العربية" لموقع الهرم الذى أصبح بين عشية وضحاها مثار اهتمام المصريين والناشطين بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك”.


 

ويقع الهرم بمنطقة سقارة، وهى تبعد عن أهرامات الجيزة قرابة الـ25 كيلومترا، والهرم مكون من 6 مصاطب متدرجة المساحة، يصل ارتفاعه إلى60 مترا.


 

للوصول إلى تلك المنطقة عليك السير فى طريق غير ممهد بالشكل اللائق وفى غاية الضيق، ولا يصلح أن يكون بداية رحلة زائر لموقع أثرى، منذ بدايته بشارع الهرم بمنطقة المريوطية، فغياب الوجود الأمنى على طول الطريق يسمح بسير المركبات المختلفة من سيارات ودراجات بخارية وتوك توك فى الاتجاه العكسى.


وبعد الوصول إلى بوابة المنطقة الأثرية تقوم بقطع تذاكر، ثم الصعود إلى الهرم على الأقدام فى رحلة عناء شديدة إذا كنت من الزوار المصريين الذين لا يملكون وسيلة مواصلات ويريدون التعرف على آثار بلادهم.


استقبلنا مدير منطقة آثار سقارة صبرى فرج الذى حرص على اصطحابنا بنفسه حول الهرم، وسرد لنا تاريخ الترميم وقصته حتى الآن.


قال فرج إن الهرم تضرر جراء الزلزال الذى ضرب مصر عام 1992، مما نتج عنه انفصال الكثير من أحجاره، بالإضافة إلى عوامل الزمن والتعرية التى أضرت بالهرم ضررا جسيما، تمثل فى وجود فجوات فى جسم الهرم يمتد عمق إحداها إلى 9 أمتار داخل جسد الهرم.


وبعد هذا التاريخ بـ14 عاما، وتحديدا فى 2006، أطلقت الحكومة المصرية مشروعا لإنقاذ وتدعيم هرم الملك زوسر، وأسندت أعمال الترميم لشركة الشوربجى للمقاولات التى لها سوابق أعمال ترميم أثرية، منها عمود السوارى بالإسكندرية وتل بسطة بالشرقية.


وأضاف صبرى أن الشركة قامت ببدء العمل على المساطب المختلفة من أسفل لأعلى وسدت تلك الفجوات بوضع أحجار من نفس النوع الذى تم البناء به بناء على تحليل ومواصفات هندسية دقيقة، ليستقر الأمر على الأحجار من محاجر طرة.


كما رفعت الشركة الرمال من على المصاطب وقامت بعمل تحقين وترميم لجميع الأحجار فى المصطبة 1 ، 2 ، 3 ، 4، وتوقف العمل منذ عام عند هذا الحد، ولم يتم العمل على المصطبتين 5، 6، وذلك لعدم وجود تمويل لاستكمال عملية الترميم، نافيا أن تكون السقالات الموجودة حاليا هدفها هو حماية الهرم من الانهيار فهى موجودة منذ بداية العمل بالمشروع منذ أعوام، حتى يتمكن العمال من الصعود إلى المصاطب المختلفة وتنفيذ أعمال الصيانة والترميم.


كما ستقوم الشركة فى المرحلة القادمة بتدعيم سقف بئر الدفن وحمايته من الانهيار بوضع حديد استيل للعمل على تماسك أحجار سقف البئر بداخل الهرم.


وأنهى صبرى فرج مدير آثار سقارة قائلا: "الغريب فى الأمر أن بعثة اليونسكو التى حضرت إلى الموقع عام 2009 لتقييم أعمال الترميم أثنت فى تقريرها على الأعمال التى قامت بها الشركة".


يعد هرم الملك زوسر (نترخت) والمشهور بهرم سقارة المدرج أقدم بناء هرمى عرفته البشرية، فقد بنى عام 2700 قبل الميلاد، أى أنه ظل شاهدا على أكثر من 4700 عام من تاريخ مصر والعالم.


بناه المهندس المعمارى أمحتب من الحجر الجيرى المحلى، ويقع الهرم وسط مجموعة أثرية يحيطها سور من جميع الجوانب من الحجر الجيرى، نقش أعلى هذا السور مناظر لحيات الكبرى وهى رمز الحماية، وتبلغ أبعاد السور من الشمال إلى الجنوب 445 مترا × 277 مترا.


وللمجموعة مدخل من الجهة الشرقية يؤدى إلى بهو أعمدة، ومن خلاله يظهر فناء واسع ويقف الهرم كأبرز مكونات المجموعة، ليضم تحته مقبرتين، الأولى فى الجهة الشمالية والأخرى فى الجهة الجنوبية.


وللهرم مدخلان، يقع المدخل الرئيسى فى الركن الشمالى، بينما المدخل الآخر يقع فى الجنوب وهو منحوت فى العصر الصاوى (المتأخر) ويوجد بداخل الهرم بئر ضخم بعمقه الذى يصل إلى 28 مترا، ويوجد حجرة الدفن التى تضم تابوتا من الحجر الجرانيت.


كما يقع أسفل الهرم عدد من الممرات يصل طولها لـ6 كيلومترات كان يوجد بها مجموعات من الأدوات الحجرية المختلفة المصنوعة من المرمر والبازلت والشيست ومزينة بمناظر تمثل الملك زوسر، وهو يقوم بطقس الحبسة.


اقرأ أيضا:

 

سقارة-يحتضر" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">راديو أمريكي: سقارة يحتضر

أهرامات-في-إفريقيا" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">موقع أمريكي: مصر لا تستأثر بالأهرامات في إفريقيا

موظفو آثار الأقصر يطالبون بتدخل السيسي لصرف رواتبهم

 

28 يونيو.. الحكم في دعوى آثار الحكيم لوقف برنامج "رامز قرش البحر"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان