رئيس التحرير: عادل صبري 08:43 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

قنصلية مصر بلندن تستعيد قطعة أثرية فرعونية

تعود إلى العام 1500 قبل الميلاد

قنصلية مصر بلندن تستعيد قطعة أثرية فرعونية

ا ش ا 08 يونيو 2013 12:57

قطعة اثرية - ارشيفقال قنصل مصر العام في لندن السفير الدكتور هشام خليل، إن القنصلية نجحت في استعادة قطعة أثرية هامة تعود إلى العام 1500 قبل الميلاد.

 

وأضاف خليل، أنه تلبية لطلب وزارة الآثار من وزارة الخارجية وسفارات وقنصليات مصر في الخارج للعمل على استعادة القطع الأثرية الموجودة في الخارج، فقد أجرت القنصلية المصرية في لندن اتصالات مكثفة مع الجهات المعنية في بريطانيا لاستعادة مثل هذه القطع.

 

وقال القنصل، إن متحف "مركز التراث" بادر إلى مخاطبة القنصلية وتقديم وثيقة تتمثل في رسالة يرجع تاريخها إلى 10 يوليو 1913 ، وأنها – الوثيقة - تؤكد أن صاحب التمثال الفرعوني حصل عليه من المتحف المصري في القاهرة في هذا الوقت خلال فترة الاحتلال البريطاني.

 

وأوضح القنصل، أن التمثال يمثل أحد الألهة الفرعونية وأنه سيتم تسليمه في احتفالية تقيمها القنصلية يحضرها بعض المسؤلين من الجانب البريطاني، مشيراً إلى أن القنصلية ستقوم بنقل التمثال إلى القاهرة وتسليمه إلى وزارة الخارجية لتقوم بدورها بتسليمه إلى وزارة الثقافة.

 

وأضاف: "أشعر بسعادة كبيرة لأن جهودنا استمرت لمدة 9 أشهر من الاتصالات مع الجانب البريطاني أسفرت عن استعادة هذه القطعة الأثرية". وأوضح :"سيكون هذا الموقف من الجانب البريطاني مشجعا لنا للاستمرار في المساعي لاستعادة المزيد القطع الأثرية وإعادتها إلى أرض الوطن".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان