رئيس التحرير: عادل صبري 04:59 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مثقفون: "السلفي" رواية تقف في وجه الجماعات المتطرفة

مثقفون: السلفي رواية تقف في وجه الجماعات المتطرفة

فن وثقافة

مناقشة رواية السلفي بورشة الزيتون

مثقفون: "السلفي" رواية تقف في وجه الجماعات المتطرفة

كرمة أيمن 30 أغسطس 2014 10:35

"رواية «السلفي» طلقة في معركتنا من أجل تحرير روح مجتمعاتنا من آثار "داعش" ومثيلاتها من الجماعات والتنظيمات المتطرفة”.. بهذه الكلمات وصف الكاتب والسياسي أحمد بهاء الدين شعبان، رواية "السلفي" للكاتب د.عمار علي حسن.


 

وأوضح بهاء الدين، خلال الندوة التي أقيمت بورشة الزيتون لمناقشة رواية السلفي، أن الرواية تزاوج بين الجمال الفني والاستبصار السياسي.


 

وأوصى بهاء الدين مثقفي مصر بضرورة مواجهة القادم بتثقيف المجتمع وضرورة إنتاج المثقف الوطني الذي تقوم الحضارة على كتفيه.


 

ووصف الناقد ربيع المفتاح الرواية بأنها لوحة أدبية زاخرة بالرؤى الاجتماعية والسياسية يقف خلفها حس روائي جلي، وتصنع نصًا مفتوحًا على تأويلات متعددة، مشيدا بشجاعة الرواية ابتداء من عنوانها الواضح حتى مضمونها الذي ينطوي على ما يفند ويبدد التصورات الدينية المتطرفة، وواصفا إياها بأنها "متفجرة جماليا ومعرفيا".


 

وقال الشاعر شعبان يوسف: إن رواية "السلفي" لبنة في بناء أدبي تكمل ما قبلها وتمهد لما بعدها، واصفا إياها بأنها "تتسم بلغة رهيفة شفافة وبناء محكم رغم التجديد في الشكل"، وقال "الكاتب يعتمد على المعرفة العميقة بالواقع المصري والقدرة الفنية على صياغة الشخصيات بصيغة جمالية لافتة".


 

وأضافت الكاتبة سامية أبو زيد أن "عتبات الرواية تقدم عريضة اتهام من واحد وعشرين بندا ضد الجماعات الإرهابية وفي مطلعها داعش، مشيرة إلى أن الرواية "تحفل بالشخصيات المؤثرة في خطها الدرامي بما فيها الشخصيات الثانوية على اختلاف مشاربها".


 

فيما يرى الروائي الدكتور محمد إبراهيم طه، أن بناء الرواية مختلف حيث يعتمد على الحكايات الطولية التي تربطها وحدة الراوي والمكان والفكرة مما يصلح أن تكون كل عتبة من الواحد والعشرين عتبة لأن تصبح رواية بمفردها، لكن ما يربط بين العتبات خيط سردي محكم وعالم ساحر ورؤية مهمة في وقتنا هذا الذي نواجه فيه داعش ومن على شاكلتها".


 


 

اقرأ أيضًا:

شعبان يوسف: حرق الكتب جريمة لا تغتفر

مثقفون: إعدام الإخوان إنذار للمعارضة

عمار علي حسن: "الإرادة" سر عبقرية نجيب محفوظ

عمار علي حسن: مصر انتصرت في "الجرف الصامد"

عمار علي حسن: "الإرادة" سر عبقرية نجيب محفوظ


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان