رئيس التحرير: عادل صبري 06:26 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

عمار علي حسن: "الإرادة" سر عبقرية نجيب محفوظ

عمار علي حسن: الإرادة سر عبقرية نجيب محفوظ

فن وثقافة

نجيب محفوظ وعمار علي حسن

عمار علي حسن: "الإرادة" سر عبقرية نجيب محفوظ

كرمة أيمن 30 أغسطس 2014 08:35

قال الكاتب الدكتور عمار علي حسن: إن حياة نجيب محفوظ نموذج يحتذى به، ويجب أن يقدم أدبه وكتاباته للأجيال القادمة؛ لإنه مثال للانضباط والجد والاجتهاد.

وأوضح في مقال على صفحته بالفيس بوك، أن الحديث عن شخصية وحياة محفوظ، لن تنسينا أنه "المعلم الأكبر" في مسيرة الرواية العربية.

فالتحاق نجيب محفوظ بالوظيفة الحكومية، حيث كان مشرفًا على هيئة الرقابة على المصنفات الفنية بوزارة الأوقاف، لم تكن عائقًا على مسيرته الأدبية.

فقد أنجز العديد من الأعمال الروائية والقصصية والحوارية والمقالات والترجمات، رغم أنه كان مضطرا للتوقف عن القراءة والكتابة لمدة ستة أشهر من كل سنة، بسبب مرض الرمد الذي أصاب عينيه، كان يقضيها في التأمل، والتخطيط الذهني لروايته، التي تتسم بمعمار قوي، راسخ الأركان، متماسك المكونات، حافل بلغة جميلة عميقة، ورؤى شاملة.

وأضاف عمار، أن انضباط محفوظ مع المرض لم يقل عن نظيره مع العمل، فمحفوظ طبق نصيحة طبيبه بدقة، فصاحب مرض السكر، حتى روّضه وطوّعه تماما، وبلغ في احترام مرضه درجة أغاظت طبيبه نفسه فقال له يوما: "إنني دائما أنصح مرضاي بأن يلتزموا بتعليماتي، أما معك فلأول مرة أجدني أرغب في أن أنصح مريضًا بأن يخالفني".

ويرى د. عمار علي حسن أن نجيب محفوظ كان يؤمن بأن الجهد الفائق هو العمود الفقري للعبقرية، وأن الإبداع "عملية إرادية" ومن هنا كان حريصا على أن يجلس كل يوم ينعم فيه بالإبصار السليم المعافى كي يكتب، إلى الدرجة التي كانت تبدو فيه المنضدة جزءا عزيزا من جسده.

ويضيف أن هذا الحرص جعل صاحب "أولاد حارتنا" يكتب حتى الرمق الأخير، وعندما شلت يمينه بعد محاولة اغتياله في عام 1994 راح يدرب يده على الكتابة بحروف مرتعشة، حتى تمكن من أن يخط سطورا قصصية جديدة، ثم انتهى إلى الإملاء على سكرتيره الخاص.

وعندما انقطعت صلته بتفاصيل المجتمع والناس لضعف سمعه وبصره لجأ إلى رؤى الليل وأحلامه، لينسج منها قصص عميقة المحتوى، وقام بجمعها في كتابه "أحلام فترة النقاهة".


 


 

اقرأ أيضًا:

عمار علي حسن: مصر انتصرت في "الجرف الصامد"

فيديو.. عمار علي حسن: السلفية طائفة برجماتية تبحث عن مصالحها

فيديو.. عمار علي حسن: الإخوان حلقة من نظام مبارك

فيديو.. عمار حسن: الدولة تحافظ على نفسها بإجهاض الثورة

فيديو.. عمَّار علي حسن: مش كل عملية إرهابية يبقى الإخوان

عمار علي حسن: صباحي مرشح الغلابة

حضور متجدد لنجيب محفوظ بالأعلى للثقافة

يحيى شاهين سى السيد السينما المصرية


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان