رئيس التحرير: عادل صبري 07:52 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فكر الإسلام السياسي لسيد قطب بهيئة الكتاب

فكر الإسلام السياسي لسيد قطب بهيئة الكتاب

فن وثقافة

كتاب سيد قطب والأوصول الإسلامية

فكر الإسلام السياسي لسيد قطب بهيئة الكتاب

كرمة أيمن 27 أغسطس 2014 15:41

صدر مؤخرًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ضمن مشروع مكتبة الأسرة، كتاب "سيد قطب والأصولية الإسلامية" للكاتب شريف يونس.

 

يقول الكاتب في مقدمة الكتاب "إذا كانت الظاهرة الأصولية ظاهرة اجتماعية فكرية سياسية، فإن إعمال العقل في تناولها يجب أن يطلق من رفض اعتبارها انحرافا أو خطأ في التفكير ينبغي تصحيحه".

 

يحاول الكتاب أن يدرس الأصولية الإسلامية من خلال حياة وأفكار واحد من اكبر أعلامها في مجال الفكر الأصولي.

 

وحياة سيد قطب تثير تساؤلات مهمة حول دوافع وبنية الفكر العقلاني وعلاقته بأنماط الإيديولوجية السائدة ومدى اقترابه مما يسمى الفكر العقلاني أو العقل المجرد.

 

ومن خلال دراسة الكاتب لحياة وفكر سيد قطب تبلور لديه تصور معين لطبيعة أفكار سيد قطب على مدى مراحل عمره والتى تركت أثرا عميقا على كتاباته الإسلامية الأخيرة، وقد حاول المؤلف بلورتها في مصطلح "الرومانتيكية".

 

وأوضح أن دور سيد قطب الأساسي في فكر الإسلام السياسي هو بلورة هذه الروح الرومانتيكية بجميع خصائها وكساؤها بأطروحة فقهية مكملة لها.

 

ينقسم الكتاب إلى خمسة فصول يتناول الفصل الأول أحلام العظمة الرومانتيكية وتحولات الشاعر والناقد الأدبي من الحنين الرومانسي إلى الأصولية الإسلامية، أما الفصل الثاني فيتناول الإصلاح الاجتماعي والطوبوية السياسية.

 

ويتحدث الفصل الثالث عن الثورة بين الروح القومية والروح الأصولية الإسلامية، أما الفصل الرابع فيتناول أيديولوجيا الصفوة الإلهية وأزمة الإخوان السياسية وتجذير الخطاب الإسلامي السياسي، وأخيرا الفصل الخامس بعنوان بوتقة التفكير ويتحدث عن نظرية العصبة المؤمنة في التطبيق ومسار الفكر القطبي في السجون وتنظيمات التفكير وأنماطه.

 

والكتاب يفتح الباب على مصراعيه لإعادة قراءة المنجز الفكري لسيد قطب وإعادة تأويله وفق منظور محايد أشار إليه المؤلف بحرفية وحيادية.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان