رئيس التحرير: عادل صبري 05:15 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الإبداع الشعبي والمرأة المصرية.. كتاب جديد

الإبداع الشعبي والمرأة المصرية.. كتاب جديد

فن وثقافة

كتاب الإبداع الشعبي والمرأة المصرية

الإبداع الشعبي والمرأة المصرية.. كتاب جديد

كرمة أيمن 25 أغسطس 2014 11:04

صدر مؤخرًا ضمن سلسلة "الدراسات الشعبية"، التي تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة، كتاب "الإبداع الشعبي والمرأة المصرية" للدكتور خالد أبو الليل.

 

يكشف الكتاب عن رؤية واعية ودقيقة للدور الذي لعبته المرأة في الإبداع الأدبي الشعبي وذلك من خلال قدراتها على التعبير الأمين عن المخيلة الشعبية والتي تحتوي على مفهوم الجماعة عن الكون والحياة والبشر، وعن صورة المرأة ووضعها في الخيال الشعبي العربي كما ورد في السيرة الهلالية.

 

يحتوي الكتاب على قسمين الأول الدراسة النظرية ويتكون من ثلاثة فصول الفصل الأول صورة المرأة العربية في السيرة الهلالية، والفصل الثاني المرأة في السيرة الهلالية، والفصل الثالث المرأة والحدوتة.


بينما يشمل القسم الثاني "النصوص الشعبية المجمعة" أولاً روايات نسائية للحواديت وروايات مركز إطسا، وروايات مركز سنورس وروايات مركز ومحافظة الفيوم، وثانيًا رواية نسائية للسيرة الهلالية.

 

يقول المؤلف في مقدمته إنَّ هذا الكتاب يسعى إلى التعرف على صورة المرأة العربية في المأثورات الشعبية العربية سواء تلك التي ترويها بنفسها عن نفسها أو تلك التي تروى عنها وهي تستهدف إلى جانب ذلك إزالة اللبس الذي أحاط هذه القضية من قبيل اتخاذ الأدب الشعبي العربي موقفًا معاديًا من المرأة العربية.


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان