رئيس التحرير: عادل صبري 10:04 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مثقفون: توحيد جهات النشر "كلام فاضي"

مثقفون: توحيد جهات النشر كلام فاضي

فن وثقافة

ابو العلا و أحمد كشيك و سعد عبد الرحمن

تعليقًا على نقل مشروع النشر لهيئة الكتاب

مثقفون: توحيد جهات النشر "كلام فاضي"

كرمة أيمن 24 أغسطس 2014 10:46

أثارت التصريحات التي أدلى بها وزير الثقافة د. جابر عصفور، بخصوص النشر في الهيئة العامة لقصور الثقافة، حفيظة عدد من الكتاب والنقاد.

وكان د. جابر عصفور قد صرح أنه خلال ستة أشهر ستكون هيئة الكتاب هي المسئولة عن نشر الكتب، وأن هيئة قصور الثقافة سيكون دورها خاص بالنشر لكتاب الأقاليم، المشروع القومى للترجمة سيختص وحده بالكتب المترجمة، مجلة قطر الندى ستذهب للمجلس القومي لثقافة الطفل.

وحول تلك التصريحات، قد أبدى الروائي صبحي موسى، المشرف العام السابق على النشر بقصور الثقافة، استياءه على ما طرحه د. جابر عصفور في هذا الشأن.

وتوجه برسالة لـ"عصفور" قائلًا: "إن هيئة الكتاب لا تعرف الدور المنوط بها أساسًا وهو تحسين وتطوير مستوى جودة الكتاب في مصر".

وأضاف موسى، أن هيئة الكتاب دخلت مناقصة وفازت بطباعة مجلات الهيئة العامة لقصور الثقافة، وما من مجلة صدرت في موعدها، ولا بمقاساتها أو حتى درجة ألوانها، هل يعلم أن كتب هيئة الكتاب هي الأقل جودة في كل الكتب في مصر، فلا غلاف ولا ألوان ولا انضباط في مواعيد ولا أي شيء.

وأوضح أن الكلام عن النشر في قصور الثقافة سيقتصر على كُتّاب الأقاليم، هو كلام قائم على عدم معرفةٍ بطبيعة ودور النشر في قصور الثقافة، لأن دور النشر في قصور الثقافة ليس النشر لكتاب الأقاليم، فالنشر الإقليمي مقتلة للمواهب وليس مساعدة على إبرازه.

وتابع موسى أن النشر في قصور الثقافة هو المشروع الوحيد القوي في الهيئة، والذي يواجه ضربات قاسمة له كل حين، وكثيرًا ما لا يدرك القائمون عليه مثلهم مثل غيرهم أهدافه واستراتيجيته، فيسعون لحصره في الكتب الإبداعية.

وقال إن من الواضح أن الوزير يتحدث عن نفس خطة الدكتور عماد أبو غازي حين تولى الوزارة، فقد قال إنه سيوحد جهات النشر مثلما سيوحد جهات المسرح والسينما وغيره، دون معرفةٍ بطبيعة ودور كل هيئة، ومن الواضح أيضًا أن د. جابر عصفور يردد كلمات وآراء أناس لا علاقة لهم بالوزارة ولا معرفة بطبيعتها ولا دور مؤسساتها، أناس في الأغلب ينتمون إلى الرقابة الإدارية الهادفة إلى تحويل كل الهيئات إلى جهات هادفة للربح، هذا فكر أقل ما يوصف به هو أنه ينتمي إلى زمن الستينات وقد انتهت صلاحيته للحياة.


 

مؤامرة مشروع النشر 

ويرى الشاعر محمد كشيك، أن إلغاء النشر في قصور الثقافة كلام فاضي، وأشار إلى أن إلغاء النشر في هيئة قصور الثقافة مقولة خاطئة، بل شديدة الخطأ.

وأوضح أن أكثر من رئيس هيئة حاولوا ليس إلغاء، ولكن تقليص دور النشر بهيئة قصور الثقافة، وفشلوا فشلا ذريعا، وتألق النشر، بينما ذهب من قالوا بغير ذلك، فقد ذهبوا بغير رجعة إلى حيث جاءوا.


 

ومن جهته قال الشاعر سعد عبد الرحمن؛ رئيس هيئة قصور الثقافة السابق: إنه إذا كان النشر ليس من مهام هيئة قصور الثقافة وينبغي تحويله إلى هيئة الكتاب، فإنه ينبغي "لإكمال المؤامرة" أن يتم إعطاء المسرح للبيت الفني للمسرح والفنون التشكيلية ومجلة "الخيال" وسلسلة "آفاق الفن التشكيلي" لقطاع الفنون التشكيلية، وإعطاء نشاط السينما ومجلة "أبيض وأسود" للمركز القومي للسينما، وفرق الفنون الشعبية لقطاع الفنون الاستعراضية، ونشاط الطفل للمركز القومي للطفل، والحرف التقليدية لمركز الفسطاط للحرف التقليدية.

وتوجه سعد عبد الرحمن قائلًا "يا أبناء الهيئة دافعوا عن بيتكم "قصور الثقافة" ونتاج جهودكم وجهود الأجيال التي سبقتكم قبل أن تستلب منكم وتعطى لغيركم كما حدث من سنوات طويلة مع قصر ثقافة الحرية بالإسكندرية وكما حدث الشهر الماضي مع مسرح بلدية طنطا.

وأعرب عبد الرحمن عن اعتقاده بأن هناك محاولة مستميتة ومستمرة للبطش بالهيئة العامة لقصور الثقافة لصالح دور النشر الخاصة.


 

ضد التنوير

وقال الكاتب أحمد عبد الرازق أبو العلا: إن الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة سبق له أن أصدر من الهيئة العامة لقصور الثقافة عددًا من كتبه التي تؤكد قيمة التنوير وثمن الكتاب جنيه واحد وتكلفته كانت أضعاف ذلك.

وأضاف أبو العلا، أن ما يفعله عصفور الآن بخصوص النشر هو أمر ضد التنوير، أي ضد ما أعلنه في كل تلك الكتب التي أصدرناها لأننا كنا نؤمن بأن التنوير فعل إيجابي نواجه به الظلام، فاتضح أنه نسي كل شيء وأنا الآن أذكره، وأقول له: تراجع إذا كنت ما زلت مؤمنا بما ذكرته في تلك الكتب التي أصدرتها الثقافة الجماهيرية المضيئة بفضل رسالتها التنويرية.


 

فكرة جيدة


أما الروائي حمدي أبو جليل، فكان له رأي مغاير، فيرى أن نقل سلاسل ومجلات قصور الثقافة إلى هيئة الكتاب سيريحها من النشر والفساد، والعبث والمصالح الشخصية التي تفشت في الهيئة.

وأوضح أن هيئة قصور الثقافة لم تفرط فقط في السلاسل والمجلات التي أهدرت الملايين، إنما أفرطت أيضًا وإلى درجة كبيرة في الإدارات المختصة بالنشر، فلديها الإدارة العامة للنشر بمدير عام وموظفين، والإدارة العامة للنشر الإلكتروني بمدير عام وموظفين، والإدارة العامة للنشر الإقليمي بنفس المدير العام والموظفين، والإدارة العامة للوسائط الإلكترونية، وهي إدارة مركزية يرأسها وكيل وزارة وتتبعها أربع إدارات عامة، وبالتالي فهي تقوم بمهمة واحدة هي النشر ولا شئ سواه.


 


 

اقرأ أيضًا:

مثقفون-ملصق-الصلاة-على-النبي-مؤامرة-لإشعال-الفتنة">بالفيديومثقفون-ملصق-الصلاة-على-النبي-مؤامرة-لإشعال-الفتنة">.. مثقفون-ملصق-الصلاة-على-النبي-مؤامرة-لإشعال-الفتنة">مثقفون: مثقفون-ملصق-الصلاة-على-النبي-مؤامرة-لإشعال-الفتنة">ملصق مثقفون-ملصق-الصلاة-على-النبي-مؤامرة-لإشعال-الفتنة">"مثقفون-ملصق-الصلاة-على-النبي-مؤامرة-لإشعال-الفتنة">الصلاة على النبيمثقفون-ملصق-الصلاة-على-النبي-مؤامرة-لإشعال-الفتنة">" مثقفون-ملصق-الصلاة-على-النبي-مؤامرة-لإشعال-الفتنة">مؤامرة لإشعال الفتنة

مثقفون-جوائز-الدولة-تخضع-لمعيار-الوفاء-السياسي">مثقفون: مثقفون-جوائز-الدولة-تخضع-لمعيار-الوفاء-السياسي">جوائز الدولة تخضع لمعيار الوفاء السياسي

يوسف زيدان: اللهم أعن السيسي.. ولا تضطرنا لمعارضته

مثقفون-انزلوا-حتى-لو-هتبطلوا-صوتكم">مثقفون: مثقفون-انزلوا-حتى-لو-هتبطلوا-صوتكم">انزلوا حتى لو هتبطلوا صوتكم

الأدباء الشبان ما بين مقاطع وحمدين

مثقفون-للرئيس-القادم-عايزين-وزير-ثوري-من-خارج-الحظيرة">مثقفون للرئيس القادم: مثقفون-للرئيس-القادم-عايزين-وزير-ثوري-من-خارج-الحظيرة">عايزين وزير ثوري من خارج الحظيرة

مثقفون-نعم-للسيسي-بدون-برنامج">مثقفون: مثقفون-نعم-للسيسي-بدون-برنامج">نعم للسيسي بدون برنامج

الأغاني الغجرية في قصور الثقافة

بالصور.. قلعة قايتباي تحتضن احتفالية العيد القومي للإسكندرية

شومان لموظفي قصور الثقافة: حقوقكم المالية مصونة


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان