رئيس التحرير: عادل صبري 08:12 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو: حازم صاغية في حوار عن الربيع العربي والحكم والإخوان والعسكر

بالفيديو: حازم صاغية في حوار عن الربيع العربي والحكم والإخوان والعسكر

فن وثقافة

المفكر اللبناني حازم صاغية

بالفيديو: حازم صاغية في حوار عن الربيع العربي والحكم والإخوان والعسكر

حوار: محمد طلبة رضوان 23 أغسطس 2014 10:42

قال المفكر اللبناني حازم صاغية، خلال حواره مع "مصر العربية" إن تحرك القوات المسلحة يوم 3 يوليو 2013 قطع الطريق على معارضة سلمية ديمقراطية كانت تتنامى بثبات وانتظام ضد مرسي ونظام الإخوان.

 

وتطرق صاغية إلى المسألة السورية، معتبرًا أن التركيبة الإثنية هناك والظروف الإقليمية حالتا دون تحقيق هذه الثورة لحسم ضد النظام، وأدت إلى ولادة "جيهة النصرة" و"داعش" ليتحول الصراع هناك بشكل كلي.

 

ويحاول "صاغية"، خلال هذا الحوار، بلورة مفهوم جديد لسبب المشكلة التي يعاني منها العالم العربي والتي أصابت ثوراته في مقتل، وهي التركيبة الاجتماعية والسياسية في المجتمعات العربية في حد ذاتها، وليس التدخل الغربي، كما يحب أن يروج له المروجون.

 

كما يطوف الكاتب السياسي الكبير حازم صاغية بمعظم أسباب علة الربيع العربي التي حولته إلى خريف خماسيني، ثم صيف حارق، مؤكدًا أنها في الأساس أسباب تتعلق بانهيار الطبقة الوسطى التي تكون عمود أى ثورة، لكنها تجد نفسها عاجزة عن تحمل مسئولية السلطة بعد حملات التجريف التى تعرضت لها، ليسقط المجتمع العربى بين ثنائية العسكر والإسلام السياسي.

 

ورغم ذلك يؤكد "صاغية" أن العسكر ليسوا سواء، فالجيش التونسى أبدى عزوفا عن الحكم افتقده الجيش المصرى، على حد قوله، وكذلك لعب الإسلاميون هناك "حركة النهضة" السياسة بذكاء وحنكة كانت بعيدة عن فكر الرئيس الإسلامى السابق فى مصر.

 

من هذا المنطلق جاءت نظرة "صاغية" لمستقبل المنطقة قاتمة، لكنه استدرك بأن هذا الأمر مؤقت، لأن كل المؤشرات الحالية تدل على موجة انفجارية جديدة ستكون أكثر عنفا بقدر ما ستكون أيضا أكثر نضجا.


لقراءة تفاصيل الحوار:

داعش">في حوار مع مصر العربية..
بالفيديو..حازم صاغية: السيسي اعتذار عن ثورة يناير وبشار مؤسس داعش

 

بالفيديو.. حازم صاغية: جيش تونس "الأنضج" عربيا وإسلاميوها الأذكى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان