رئيس التحرير: عادل صبري 08:06 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بيت النور.. الحرية والحب في مواجهة الجيش والدين

بالفيديو والصور..

بيت النور.. الحرية والحب في مواجهة الجيش والدين

سارة على 22 أغسطس 2014 16:31

صراع إنساني واجتماعي، عاشه رجل الدين، "جون روزمرز هولم"، خلال مشواره الذي قضاه فى البحث عن حريته، ليكتشف فى نهاية رحلته، أن الحرية ما هى إلا مزيج روحانى يجمع فى طياته بين الحب والذات.

ابتزاز، واتهامات بالكفر والهرطقة، وصولاً إلى الاتهام بالزنا، فضلاً عن أمور عدة كانت الورقة التى استطاعت القوى السياسية، استخدامها للضغط بها على "جون"، والتحكم به، فى محاولة منهم لإعادته مرة أخرى للكنيسة، والقيام بدوره كرجل دين، من أجل تحقيق مصالحها.
 

لكن "جون"، رأى أن الحرية، والحب، يستحقان أن يواجه من أجلهما كل هذه الضغوط التى تمارس ضده من قبل المجتمع، لذلك قرر أن يتحرر من دوره كرجل دين، ومن تراث عائلته المرتبط بالجيش والكنيسة، ليستطيع بمساعدة حبيبته، "أنسة وست"، أن يحول حياته التى كانت تشبه البيت الذى يحوطه الظلام، إلى بيت يملأ النور جميع أركانه.

 

قدمت فرقة "لا موزيكا" للمسرح المستقل تلك الأحداث من خلال عرضها "بيت النور"، مساء الخميس، بمسرح الهناحر، ضمن عروض الدورة السابعة للمهرجان القومي للمسرح المصري، دورة الشاعر الراحل صلاح عبد الصبور.

 

واعتمدت المخرجة نورا أمين، على استخدام ديكور واحد، طوال المشاهد، وهو ديكور منزل "جون"، بطل العرض، والذى دارت خلاله أحداث المسرحية.

 

كما كان لموسيقى الفيوجن الحية، المصاحبة للحوار، والتى ألفت خصيصاً للعرض المسرحى، دور كبير في التقليل من سيطرة طول الحوار، الذي دار بين أبطال العرض، فضلاً عن محاولته كسر حدة الملل لدى الجمهور.

 

"بيت النور"، هو عرض معرب عن مسرحية، "روزمرز هولم"، للكاتب النرويجى، هنريك إبسن، والذى قام بأدائها على مسرح الهناجر، كل من أحمد المستكاوى، إبراهيم غريب، عمرو قابيل، ونورا أمين.

 

قدم موسيقى الفيوجن المصاحبة للعرض، أحمد منتصر، وتامر عصام، وباسم عرب، ومهندس الصوت ماجد منير، ودراماتورجيا وسينوغرافيا وإخراج، نورا أمين.

شاهد الفيديو

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان