رئيس التحرير: عادل صبري 08:03 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تقبل الآخر وتجنب سوء الظن.. رسائل فن المايم

تقبل الآخر وتجنب سوء الظن.. رسائل فن المايم

فن وثقافة

مهرجان التمثيل الصامت

في فعاليات مهرجان التمثيل الصامت

تقبل الآخر وتجنب سوء الظن.. رسائل فن المايم

كرمة أيمن 20 أغسطس 2014 11:00

قال أحمد رمزى مدير قسم المسرح بالساقية، إن فن التمثيل الصامت هو لغة عالمية لا تقف كحائل بين خشبة المسرح والمتفرج فى حالة اختلاف لغته لأن هذا الفن يعتمد على الإحساس والمشاعر أولًا دون الاعتماد على اللغة المنطوقة.


وأضاف خلال فعاليات مهرجان الساقية العاشر للتمثيل الصامت، أن تلك الدورة تتميز بمشاركات فرق جديدة في المهرجان، وهذا يدل على أن المهتمين بفن التمثيل الصامت في تزايد مستمر، ولكن على مستوى الفرق المسرحية فقط.

وأوضح أن فن المايم يحتاج إلى مزيد من التشجيع من الدولة والجهات المستقلة القادرة على دعم ذلك، وتُعد الساقية هي صاحبة فكرة أول مهرجان يُقام للتمثيل الصامت ومازالت حتى الآن هي الجهة الوحيدة التي تُقدم مهرجانًا بهذا الشكل.

وعرض في فعاليات اليوم الأول لمهرجان التمثيل الصامت، ما يقرب من 12 عرض "مايم".

تتكون لجنة التحكيم من د. هاني مطاوع؛ رئيس أكاديمية الفنون، الفنان أحمد نبيل؛ أحد نجوم الكوميديا ورائد فن المايم فى مصر والعالم العربي.

"فرانكشتايناية" أو"الحب مش بالعافية" هو أول عروض المهرجان لفرقة "فانتازيا المسرحية" والعرض يدور حول فكرة أن هناك أشياء كالحب مهما حاولنا استخدام كل قوانا لامتلاكها لن نحصل عليها إلا بالإحساس، العرض فكرة وتمثيل وإخراج نورهان خالد وأحمد حسن.

وقدمت فرقة"روبابكيا" عرض "عروسة خشب"، وتدور فكرة العرض حول سوء الظن وأن الشك قد يفقدنا أشياء كثيرة والعرض فكرة وإخراج/ محمد سعيد شيتوس.

كما قدمت فرقة "الملحمة" عرض "مش عاوزك" فكرة وتمثيل وإخراج محمد جلال عسكر والعرض يدور حول فكرة الاختلاف وتقبل الآخر.

وعرض لفرقة "موال" العرض المسرحي الصامت "كناس"، من فكرة وإخراج محمد مجدي، ويحاول العرض أن يرسل رسالة مفاها أنه مهما تعرضت للإساءة فلا تردها بإساءة مثلها لأن العمل الصالح يرد إليك ولو بعد حين.

كما قدمت فرقة"زد- أه" عرض"سوبر دكتور" والعرض من إعداد وإخراج عبد العزيز محمد.

واختمت فاعليات اليوم الأول بعرض المايم "يوم في حياة أنثى" لفرقة رغد" والعرض فكرة وإخراج رغدة رأفت، والعرض يدور حول معاناة المرأة في المجتمع.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان