رئيس التحرير: عادل صبري 04:55 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الحضارة المصرية القديمة وآثارها.. دورة تثقيفية ببيت السناري

الحضارة المصرية القديمة وآثارها.. دورة تثقيفية ببيت السناري

فن وثقافة

بيت السنارى - أرشيفية

الحضارة المصرية القديمة وآثارها.. دورة تثقيفية ببيت السناري

رانيا حلمي 19 أغسطس 2014 11:00

نظم بيت السناري "التابع لمكتبة الإسكندرية" بالقاهرة  أمس دورة تثقيفية تحت عنوان""الحضارة المصرية القديمة وآثارها"، وذلك تحت إشراف الدكتور محمد صالح؛ أستاذ الآثار المصرية القديمة، والمدير الأسبق للمتحف المصري بالقاهرة، والذي يقدم عددا من المحاضرات ضمن فعاليات هذه الدورة.

تهدف الدورة إلى لرفع مستوى الوعي العام فيما يختص بالحضارة المصرية والتراث المصري، كما تهدف إلى نشر الثقافة التراثية ومحاربة الجهل والتعصب, وتبين الدورة رؤية واضحة ومبسطة للجوانب الفكرية والعقائدية التي قامت عليها الحضارة المصرية القديمة، والتي عجز العلم عن كشف أسرارها حتى الآن.

وتتناول الدورة موضوعات مختلفة بينها"مصر وأصول المصريين، شخصيات عظيمة أثرت في صنع الحضارة المصرية (الملوك والملكات – رجال الدولة – التعرف على نظام الإدارة – المرأة ودورها – الفلاحون – الحرفيون ... وغيرهم"

كما تقوم الدورة بالتطبيق على مجتمع دير المدينة كنموذج، علوم الهندسة والعمارة والفلك وتقدير الوقت والطب والتطبيب، الفنون التشكيلية (الرسم والتلوين - النقوش أنواعها - نحت التماثيل)، دور الجيش في حماية البلاد، واستعادة الامبراطورية المصرية، عقائد الدنيا والآخرة (الأخلاق والسلوك)، العمارة (المسكن والمعبد والمقبرة والهرم)، وأخيرًا قراءة في الفكر المصري القديم عن طريف تحليل بعض الرموز الكتابية.

ويساهم في هذه الدورة، كل من الأستاذ عمرو عمر، من الجامعة الامريكية، والأستاذ أشرف محي الدين، من وزارة الدولة لشئون الأثار والتراث. وتتضمن الدورة، زيارة ميدانية الي المتحف المصري ومنطقة هضبة الاهرام.

وتستهدف الدورة المتخصصين في مجال الآثار والحضارة المصرية، والمهتمين بالمجال.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان