رئيس التحرير: عادل صبري 03:41 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أثريون : أولوية لحل مشاكل الأثريين بسيناء

أثريون : أولوية لحل مشاكل الأثريين بسيناء

فن وثقافة

السياحة في جنوب سيناء

ردود أفعال تطوير المناطق الأثرية بمحور قناة السويس

أثريون : أولوية لحل مشاكل الأثريين بسيناء

كرمة أيمن 12 أغسطس 2014 11:20

اعلن د.ممدوح الدماطي؛ وزير الآثار، عن تبني الوزارة لخطة طموحة لتطوير المناطق الأثرية الواقعة شرق وغرب قناة السويس بما يتواكب مع مشروع تنمية القناة الذي أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي يعد نقلة نوعية كبرى وعصبًا مهمًّا لطفرة اقتصادية لمحافظات مصر جميعها، وخاصة محافظات الإقليم: الإسماعيلية، بورسعيد، السويس، وشمال وجنوب سيناء. 

وكشف وزير الآثار، أنه سوف يشكل لجنة أثرية برئاسته مباشرة تضم في عضويتها خبراء من كافة مواقع العمل الأثري لصياغة هذه الخطة وتنفيذها على الفور، بما يتناسب مع تطوير محور قناة السويس وما يهدف من تنمية سوف تعود بالخير على الشعب المصري كافة.

كما أوضح د. الدماطي أن مدن محور قناة السويس تحتوي علي العديد من الآثار العريقة والهامة، حيث كانت البوابة الشرقية لحماية مصر منذ ثلاثة آلاف عام، ولها أهمية تاريخية كبيرة حيث شهدت عصورًا متنوعة منذ الدولة القديمة حتى العصر اليوناني الروماني، ولتحقيق المعنى الحقيقي للتنمية لابد من إحداث طفرة حقيقية للتنمية الآثرية والسياحية لكافة المواقع الأثرية بها.

وما أعلنه وزير الآثار قد أثار سخط العديد من العاملين بالوزارة، فقال ياسر سرور؛ مدير عام بوزارة الدولة لشئون الآثار: "إذا أراد الوزير أن يطور بالفعل فيجب الابتعاد عن لجنة الخبراء؛ لأنهم ليسوا خبراء".

وأضاف سرور، أن الوزارة عليها أن تعي أن التطوير في سيناء لن يتم إلا من خلال فصل سيناء عن إدارة الوجه البحري، التي لا تمد بأي صلة للآثار.

كما يجب أن يكون هناك إدارة خاصة بآثار سيناء، لتتناسب مع سياسة الدولة والتطوير ومنظومات العمل والتغيير والخروج من نفق الروتين الفاشل الفاسد.

تابع سرور، يجب أن توفر الدولة الاعتمادات المالية الخاصة بالعاملين في مواعيدها، مثلما يحدث في باقي المناطق النائية.

ومن جهته، يرى عادل مبروك، موظف بالوزارة، أنه في الوقت الذي يعمل وزير الآثار على تطوير المناطق الأثرية بسيناء، يقوم المسئولون عن الميزانية بمحاربة الأثريين العاملين بسيناء، من خلال إرسال خطابات لوزير المالية يطالبون فيها بخفض جذب العمالة للعاملين بسيناء من 150% إلى 80%.

وأوضح أن جميع العاملين بسيناء والمناطق النائية التابعين للجهات الحكومية الأخرى يتقاضون 150%جذب عمالة، موضحًا أن جذب العمالة يصرف من المحافظة وليس من وزارة الآثار.

أما صلاح الدين محمد فهمي؛ مدير عام تفتيش آثار طهطا، فيرى أن على وزير الآثار أن يطور المناطق القديمة أولًا، ويقوم بإزالة التعديات عليها.


 


اثار .png" style="width: 484px; height: 635px;" />


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان