رئيس التحرير: عادل صبري 04:50 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

هيئة الكتاب تصدر دراسة نصية في شعر صلاح عبد الصبور

هيئة الكتاب تصدر دراسة نصية في شعر صلاح عبد الصبور

فن وثقافة

دراسة نصية في شعر صلاح عبد الصبور

هيئة الكتاب تصدر دراسة نصية في شعر صلاح عبد الصبور

كرمة أيمن 12 أغسطس 2014 10:55

بمناسبة الدورة السابعة للمهرجان القومى للمسرح المصري، والتي تحمل اسم الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور، أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د.أحمد مجاهد، ضمن سلسلة دراسات أدبية كتابا يحوي دراسة نصية بعنوان "شعر صلاح عبد الصبور" للدكتور محمد حماسة عبد اللطيف.

ويقول الكاتب في مقدمة كتابه "الفرض الذي أمتحنه في هذا البحث هو أن الشعر الذي أطلق عليه مصطلح الشعر الحر يعد امتدادا للشعر العربي الذي أطلق عليه حديثا الشعر التقليدي أو الشعر العمودي وقد فرض عليه هذا الوصف في مقابل الشعر الحر".

ويوضح الكاتب أن الشعر الحر يسلك مسلكا مماثلا له من حيث مسالكه اللغوية، ويحتاج إلى ما يحتاج إليه سالفه من بعض الاستعمالات الخاصة التي وصفت قديما بأنها ضرورة فيه.

وأشار إلى بعض الباحثين، وبخاصة من يرفضون الشعر الحر، والذين يعتقدون أن الشعر الحر قد تحرر من كل شيء حتى الوزن، بل إن بعض المتخصصين يرون ذلك، ويطلقون عليه تهكما به "الشعر السايب" متناسين أنهم يطلقون عليه لفظ "الشعر" على كل حال.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان