رئيس التحرير: عادل صبري 02:54 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مشادة كلامية بين صبري فواز والمخرج دويدار الطاهر بالأوبرا

مشادة كلامية بين صبري فواز والمخرج دويدار الطاهر بالأوبرا

فن وثقافة

الفنان صبرى فواز

بالفيديو..

مشادة كلامية بين صبري فواز والمخرج دويدار الطاهر بالأوبرا

سارة على 11 أغسطس 2014 23:55

نشبت مشادة كلامية بين الفنان صبري فواز، أحد أبطال مسلسل "السبع وصايا"، وبين المخرج دويدار الطاهر، خلال الدائرة المستديرة التي نظمتها المجلس الأعلى للثقافة، بالتعاون مع الجمعية المصرية للدراسات التاريخية، مساء أمس الاثنين، تحت عنوان: "كيف تمنع الأخطاء التاريخية في الأعمال الفنية".

بدأت المشادة عندما تحدث الفنان صبري فواز عن الأخطاء التاريخية التي شهدتها الأعمال الدرامية التي عرضت في شهر رمضان الماضي، مثل مسلسل "صديق العمر"، و"سرايا عابدين".

 

وأكد فواز خلال كلمته، أن المشكلة تكمن في جودة العمل الفني وليس التاريخي، مستشهدًا بفيلم "الناصر صلاح الدين"، الذي نال إقبالاً واسعًا من الجمهور نظرًا لجودته الفنية، على الرغم من أنه ممتلئ بأخطاء تاريخية جسيمة، فضلاً عن فيلمي "الشيماء و وا إسلاماه"، اللذين كشفا عن شخصيات وهمية ليس لها وجود على أرض الواقع، حسب تعبيره.

 

وتابع فواز: "الفن لا يقوم بدور المؤرخ، أو الواعظ، لكنه يعمل على تأمل أي لحظة، سواء كانت لها علاقة بوقائع تاريخية أو أحداث".

 

ورأى فواز أن الحديث حول الأخطاء التاريخية أخذ حيزًا كبيرًا لا يستحقه، مؤكدًا أن هذا التاريخ تسبب بشكل كبير فى الإساءة لهذا الجيل، حسب قوله.

 

وتسبب حديث فواز في خروج المخرج دويدار الطاهر عن هدوئه، والذي قاطعه قائلاً: "أنت اللى هتسيء للمستقبل بكلامك".

 

فرد عليه فواز: "أنت كنت مسؤولاً فترة طويلة عن الدراما المتخلفة اللى حصلت في التليفزيون المصرى، ومحدش قالك حاجة وقتها".

 

وتسبب هذا الرد في زيادة حدة انفعال المخرج دويدار، الذي قال: "أنا حاصل على 35 جائزة، والزم حدودك".

 

وخلال المشادة، وجه المخرج حديثه إلى الناقد السينمائي طارق الشناوي، في محاولة منه لإهانته وإحراجه أمام الحضور، قائلاً: "أنا معنديش استعداد أقبل واحد زي طارق الشناوي، أنا أعرفه كويس، وتقولي مفيش مؤامرة، لا يا حبيبى"، ما استقبله طارق الشناوى بالصمت.

 

ورحل المخرج دويدار عن قاعة المناقشة، مرددًا أثناء خروجه: "أنا قضيتي مصر اللى هتفضل غصب عن الليبراليين، بمن فيهم وزير ثقافتها".

 

واستكمل الفنان صبري فواز كلمته، قائلاً: "الفن ابن زمنه، حتى بلهجته وألفاظه الخارجة، وأذكر عندما كنت أشاهد الفن منذ سنوات طويلة، كنت أشاهد أمامي المذيعة سلوى حجازي وأمانى ناشد، أما الآن أشاهد ريهام السعيد وأماني الخياط، كما كنت أشاهد عزت العشماوي والمستكاوي ومحمد لطيف، وليس شوبير ومرتضى منصور ومدحت شلبي".

شاهد الفيديو

www.youtube.com/watch?v=43pi_ukbc1Q

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان