رئيس التحرير: عادل صبري 02:20 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

نقاد: درويش كان يتمنى التخلص من حب فلسطين

نقاد: درويش كان يتمنى التخلص من حب فلسطين

فن وثقافة

الشاعر الفلسطيني محمود درويش

بالفيديو والصور..

نقاد: درويش كان يتمنى التخلص من حب فلسطين

سارة علي 11 أغسطس 2014 15:01

وسط غياب شعراء وكتاب فلسطين المحتلة، أقامت ساقية الصاوي بالتعاون مع الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين، الذكرى السادسة لشاعر المقاومة الفلسطينية، محمود درويش.

وقدم المهندس عبد المنعم الصاوي، اعتذارًا لجميع الحاضرين، عبر تسجيل مصور له، لعدم حضوره الحفل بسبب سفره خارج البلاد.

فيما حرص الفنان العراقي وعازم العود العالمي نصير شمة، على المشاركة فى حفل إحياء ذكرى محمود درويش، على الرغم من عدم تواجده هو الآخر فى مصر، إلا أنه قدم تسجيلاً مصورًا له، قال فيه، " كنت أتمنى أن أكون الآن متواجدًا بينكم، لأقدم شيئًا باسم محمود درويش، لكن وجودي خارج مصر حال بيني وبين ذلك".

وأضاف شمة أنَّ هناك تجارب عديدة جمعت بينه، وبين محمود درويش، والتي كانت سبباً رئيساً فى إغناء تجربته الفنية والشخصية التى وصفها بالمتواضعة.

ووصف شمة، الشاعر محمود درويش، بالقامة التى لا يمكن الاستغناء عنها، فى تاريخ الشعر العربى المعاصر والشعر العربيى الحديث، مشيرًا أن تجربة درويش ستكون محط اهتمام كثير من الباحثين، والنقاد في المستقبل.

من جانبه أشار الناقد سيد محمود إلى تزامن ذكرى درويش، مع المذابح التى تجرى الآن فى غزة، والتى وصفها بجرائم ضد الإنسانية.

وتابع: "هذا التزامن يطرح سؤال حول تجربة درويش، والذي كان قدره أن يكون شاعرًا فلسطينيًا، برغم كل محاولاته التى خاضها للإفلات من هذا القدر والتأكيد على فكرة، "ارحمونا من هذا الحب القاسي"، في إشارة إلى مقال محمود درويش الذي كتبه في مطلع شبابه حين جاء إلى مصر ووجد أن أغلب الشعراء والمثقفين والنقاد يتناولون النص الشعري الفلسطيني من زاوية تعاطفهم مع القضية بصرف النظر عن فنيات القصيدة وهو ما رفضه درويش الشاعر معتبرً إياه إهدارًا للقيمة الشعرية في النص الفلسطيني، وظلمًا له، وحبًا قاسيًا – على حد تعبيره - .

شهدت الاحتفالية مشاركة الشعراء: "محمود قرنى، وفارس خضر، حيث قدم الأول شهادة مكتوبة بعنوان"محمود درويش هوية عربية مجردة وموت مؤجل"، فيما ألقى الثاني قصيدة من تأليفه، عن محمود درويش".

وألقى الشعراء: (فاطمة قنديل، سماح ناجح، محمد السعدني، أحمد خطاب، أحمد عبد الجواد، أيمن مسعود) مجموعة من أشعار محمود درويش.

كما عُرض فيلم تسجيلي بعنوان "زهرة اللوز"، للمخرج الفلسطينى سعود مهنا، مهداة لروح الشاعر الكبير محمود درويش.

شاهد الفيديو:

http://www.youtube.com/watch?v=mjKpYSsNYRA

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان