رئيس التحرير: عادل صبري 09:25 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

فاطمة ناعوت: ﻻ يجوز نشر كتب تمجد الإخوان

فاطمة ناعوت: ﻻ يجوز نشر كتب تمجد الإخوان

فن وثقافة

فاطمة ناعوت تحدث مصر العربية

مؤكدة انبهارها عندما رأت درة فى سجن النسا

فاطمة ناعوت: ﻻ يجوز نشر كتب تمجد الإخوان

حوار: عربي السيد 11 أغسطس 2014 12:36

المثيرة للجدل دائما، تجبر الجميع علي احترامها حتى ولو اختلفوا معها في الرأي، فهي تؤمن إماناً ملطقاً بأن الثقافة أساس كل شيء، فهي تحارب القبح وتكره الجهل وتعتبره عدو الأمم الأكبر وتختصر ثالوث التأخر “الفقر والجهل والمرض” في الجهل وحده كونه المسئول عن كل ما يحيق بالأمم من تأخر.

هي الكاتبة الصحفية والشاعرة "فاطمة ناعوت" التقتها مصر العربية وتحدثت معها كثيراً عن اﻷحداث التي تشهدها مصر وغزة، وما حدث مؤخراً بمكتبة مصر العامة بمدينة الغردقة من حرق مجموعة كتب خاصة بالإخوان وتركيا.

وإلى نص الحوار:

حدثينا عن أهمية المسرح فى حياة الجمهور؟

المسرح بالنسبة ﻻي مجتمع هو مشعل التنوير الذي تعتمد عليه ثقافة، فهو الصوت الجمهول ضد استهان المستضعفين، وضد قوي الشر في اى مجتمع ، وكثيراً من الفلاسفة قالوا اعطي مسرح جيداً اعطيك شعباً مثقفاً .

وكيف نتعامل مع المعوقات التي تواجه المسرح فى المرحلة الحالية؟

نتخطي هذه المعوقات بمزيد من فتح الستار كما قال وزير الثقافة دكتور جابر عصفور أن إغلاق ستاره مسرح واحد هي جريمه يعاق عليها القانون ، لان إغلاق المسرح تعتبر ظلمة للعقول ﻻنه باب من أبواب التنوير فى مصر.


وفي النهاية من أفضل الشخصيات الدرامية التي رأيتها فى السباق الرمضاني؟

صدمت عندما رأيت شخصية الفنانة درة فى مسلسل "سجن النساء فهي تعتبر من أفضل الشخصيات التي تم عرضها خلال السباق الرمضاني الماضي.


المنافسة في السباق الرمضاني كانت بين نجوم كثيرة أيها أفضل من وجهة نظرك؟

لم أستطع مشاهدة جميع اﻷعمال الدرامية التي تم عرضها ، ولكن ما نال إعجاب مسلسل "سجن النسا" وأدوار الفنانين به، ومسلسل السبع وصايا ومسلسل "دهشة للفنان يحيي الفخرانى.


وكيف ترين حرق كتب الإخوان وتركيا بمكتبة مصر العامة بمدينة الغردقة؟

أنا ضد المصادرة والحرق علي طول الخط، ولكن أنا من الناس التي تدعو أن تطبع كتب تنشر فكر اﻷخوان، ولكن كتب تمدح فى اﻷخوان وتساعد علي تضليل العقول أنا ضدها.


هل قمت بدعوة أحد لقراءة تاريخ الإخوان من قبل؟

كثيرا ما قمت بهذاً فكل أدخل فى مشاجرات مع الكثير بسبب انتخابهم للاخوان وعدم قراءة تاريخهم، فأنا أريد من الجميع أن يقرأو ما كتب الأخوان وليس ما كتب عن اﻷخوان من تجويد أجوف.

 

وما وجهة نظرك فى مشروع قناة السويس الذي يتم حفره الآن؟

هذه قصيدة فاتنه يصنعها المصريون اﻵن، فاﻷن أصبح لدينا مشروع قومي يجتمع حوله الشعب المصري، فمن زمن طويل ونحن نتحاج إلى هذافناة السويس الجديدة تنعش كل مقاومات الدولة من اقتصاد وسياسة وقوى عامله وغيرها كثرياً.


هل ترين تشابها بين مشروع قناة السويس ومشروع جماعة الإخوان منذ عامين؟

مشروق قناة السويس الحالي علي النقيض تماماً بمشروع جماعة الإخوان المسلمين، فكل شيء يقوله مرسي والإخوان الحق هو الشيء المضاد له.


وكيف ترين اﻷحداث التي تشهدها غزة فى الوقت الحالى؟

مأساة كبيرة يمر بها شعب غزة، ولكن للأسف ترفض مبادرات مصر الوحيدة والأخرى.


 

اقرأ المزيد

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان