رئيس التحرير: عادل صبري 07:51 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو.. وزير الثقافة: وادينا الطيب به سفلة وأوغاد

بالفيديو.. وزير الثقافة: وادينا الطيب به سفلة وأوغاد

فن وثقافة

الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة

بالفيديو.. وزير الثقافة: وادينا الطيب به سفلة وأوغاد

محمد عبد الحليم 10 أغسطس 2014 22:28

تذكر الدكتور جابر عصفور كلمات الشاعر صلاح عبد الصبور فى مسرحية ليلى والمجنون، قائلا "لا أدرى كيف تغلغل فى وادينا الطيب هذا القدر من السفلة والأوغاد وها نحن نرى قدرا لم نعهده من قبل من السفلة والأوغاد".

 

وأكمل عصفور قائلا "ويبدوا أننا لن نستطيع أن نقاوم هذا القدر الهائل من السفلة والأوغاد إلا بالمسرح والفن والإبداع".

 

جاء ذلك خلال كلمته التى ألقاها بحفل إفتتاح المهرجان القومى للمسرح مساء أمس الأحد على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية مضيفا أنه شعر بهزة عندما شاهد صورة صلاح عبد الصبور وعندما تذكر كلمات.

 

وإستشهد عصفور بمقولة أخرى كرر عبد الصبور فى مسرحيته مأساة الحلاج "الشر إستولى فى ملكوت الله" قائلا نحن فعلا نعيش هذا الزمن الذى إستولى فيه الشر فى ملكوت الله متسائلا عن كيفية مقاومة هذا الشر؟ وكيف نستعيد لمصر حلمها القديم وطريقها السليم؟مجيبا بأن هذا المهرجان هو الطريق.

 

واعرب عصفور عن سعادته الغامرة وشعوره بالفخر لأنه وريث الأسماء الكبيرة بداية من أحمد شوقى حتى أصغر مؤلف مسرحى فى مدينة صغيرة من مدن مصر مضيفا "نحن ورثة هذا الميراث العظيم وسنحافظ عليه وسنهزم به قوى الشر وقوى الإظلام وقوى التخلف".

 

 

وأضاف عصفور ط نحن هنا لكى ننير ليس المسرح فحسب بل العقول والوجدان والأفكار وارجوا أن تنطلق من هذا المهرجان إنارة هائلة على إمتداد مصر كلها فى مسارح قصور الثقافة ومسارح وزارة الثقافة بلا استثناء ولا أريد أن أسمع معكم عن مسرح مغلق لتنطلق كل المسارح بلا إستثناء".

 

 

وحذر عصفور أى مسئول بالعقاب فى حال تسببه فى إغلاق مسرح او إزدال ستار على مسرح فينبغى أن تفتح كل الستائر منبها أننا فى معركة حقيقية وفى حرب وسلاحنا بقدر ما هو الكلمة سلاحنا أيضا الفن والإبداع وعلى رأسه المسرح ولنبحث خلاله عن الحرية والعدل.

شاهد الفيديو

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان