رئيس التحرير: عادل صبري 03:58 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

متى يحترق المسرح القومي؟

متى يحترق المسرح القومي؟

فن وثقافة

اثناء حريق المسرح القومي بالعتبة

متى يحترق المسرح القومي؟

كرمة أيمن 10 أغسطس 2014 13:07

مع اقتراب افتتاح مسرح القومي" target="_blank">المسرح القومي بالعتبة، الذي تقرر افتتاحه مع احتفالات انتصارات أكتوبر، بدأ ناقوس الخطر يدق ليحذر من احتراق المسرح مرة أخرى.

فمنذ ست سنوات، تحديدًا في مساء يوم 27 سبتمبر 2008، نشب حريق هائل في صالة العرض بمسرح القومي" target="_blank">المسرح القومي، واستمر نحو ساعتين، مما أدى إلى انهيار أجزاء من المبنى الرئيس للمسرح، وأرجعت أجهزة الأمن سبب الحريق لماس كهربائي.

والآن ومع وضع المسات النهائية لأعمال الصيانة والترميم، قام ألتراس وزارة الثقافة، بنشر مستندات على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تفيد بأن الأعمال الخاصة بالحماية المدنية ومكافحة الحريق، متوقفة منذ شهرنوفمبر 2011، لوجود مخالفات في عملية البناء.

وتبين في التقرير الصادر عن مركز بحوث ودراسات الهندسة المدنية، المشرف على تطوير وترميم مسرح القومي" target="_blank">المسرح القومي، خلال شهر مارس 2014، أن هناك العديد من المخالفات والمعوقات.

وذكر أن تلك المخالفات قد ظهرت في التصميم الموضوع لأعمال مكافحة الحريق لا يؤدى الغرض منه ومخالف لأحكام الكود المصري ولا يتفق مع الأصول الهندسية المرعية.

كما أن المضخات الموصى بها مخالفة ولا تتفق والتصميم الموجود أو الأصول الهندسية.

وأوضح تقرير المركز أنه من الضروري مراجعة الأعمال الإنشائية لأعمال خزان المياة لتحقيق بعض المتطلبات الضرورية لغرفة الطلمبات، كما تقدم المقاول بالمستندات الخاصة بستارة المسرح وتمت مناقشتها ووجدت غير كافية وغير مقبولة ومخالفة للمواصفات الدولية والشهادات المقبولة طبقا للكود المصري .

وقد أوصى التقرير برفض التصميم والأعمال المنفذة وأقر المقاول بإجراء تصميم بديل بدون أية تكاليف إضافية ولم يتم التنفيذ حتى تاريخه.

ومسرح القومي" target="_blank">المسرح القومي المصري، أحد مسارح القاهرة، يقع في منطقة الأزبكية وتم تأسيسه بأمر من الخديوي إسماعيل عام 1869.

ويعد المسرح القومى من العلامات الثقافية المصرية منذ بدأ نشاطه في الخمسينيات وقدم روائع المسرح العالمي ثم أعيد افتتاحه عام 1986.

يشرف مسرح القومي" target="_blank">المسرح القومي بالقاهرة على حديقة الأزبكية ، أحد أقدم مواقع القاهرة المملوكية التي يرجع تاريخها إلى القرن الخامس عشر الميلادي ، أتخذها المماليك موقعاً لإقامة القصور وأماكن اللهو حول البركة التي كانت تحوطها آنذاك. وبمجيء نابليون بونابرت مع الحملة الفرنسية 1799 ـ 1801 شاهد في الحديقة لاعبي خيال الظل المنتشرين هناك، فقرر إنشاء مسرح للترفيه عن جنوده، وبعد رحيل الحملة وتولي محمد علي حكم مصر، أمر بتجفيف البركة وتحويلها إلى حديقة عامة.

ثم قام الخديوي إسماعيل في معرض نشاطه لافتتاح قناة السويس عام 1869 ببناء مبنى في الطرف الجنوبي من الحديقة خصصه للمسرح الكوميدي الفرنسي "الكوميدي فرانسيز" بجوار مبنى الأوبرا الذي أُنشِيء في العام ذاته بهدف استقبال الوفود المشاركة في احتفالاته الأسطورية بافتتاح القناة.

وعلى "تياترو" الأزبكية تأسس فيما بعد أول مسرح مصري، حيث شهد هذا المسرح عام 1885 أول موسم مسرحي لفرقة أبو خليل القباني بالقاهرة، كما قدمت فرقة اسكندر فرح وبطلها سلامة حجازي أشهر أعمالها من عام 1891 إلى 1905.

وكان عام 1905 هو أول موسم لفرقة الشيخ سلامة حجازي. وفيما بعد تزايدت الدعوة لإنشاء مسرح وطني وسط مطالبات بخروج قوات الاحتلال الإنجليزي عن مصر بعد الحرب العالمية الأولى، وبالفعل يتأسس "المسرح الوطني" عام 1921 في مبنى "تياترو" الخديوي بحديقة الأزبكية حيث بدأ في عرض أربع مسرحيات يومية.

وفي عام 1935 أنشئت الفرقة القومية المصرية بقيادة الشاعر خليل مطران لتقديم عروضها على خشبة المسرح الوطني، إلا أنه تم حلها في عام 1942 لتقديمها أعمالا ضد الاحتلال.

بقيام ثورة 23 يوليو عام 1952 التي طردت الاستعمار، وأنهت الحكم الملكي في البلاد، تحوَّل اسمه إلى "مسرح القومي" target="_blank">المسرح القومي"، وتأسست به فرقتان مسرحيتان هما "الفرقة القومية المصرية"، و"فرقة المسرح المصري الحديث”.


وفي السنوات الأخيرة شهدت عروض مسرح القومي" target="_blank">المسرح القومي إقبالا جماهيريا عبر مشاركة فنانين كباراً في عروضه التي يبرز منها مسرحية «أهلا يا بكوات» بطولة حسين فهمي وعزت العلايلي ، ومسرحية «الملك لير» بطولة الفنان يحيى الفخراني.

يُعَد مبنى مسرح القومي" target="_blank">المسرح القومي مبنى أثرياً يغلب على مواد بنائه الخشب، ويتميز مبناه بجمال التصميم الداخلي وروعة الديكور الذي لا يزال يحتفظ برونقه. ويتكون من قاعة كبيرة تحمل اسم جورج أبيض أحد رواد المسرح المصري في الأربعينيات، فضلا عن قاعة صغيرة تحمل اسم المخرج المسرحي والممثل عبد الرحيم الزرقاني.

مسرح القومي" target="_blank">المسرح القومي .jpeg" style="width: 500px; height: 629px;" />

مسرح اقومي 2 .jpeg" style="width: 500px; height: 709px;" />

مسرح القومي" target="_blank">المسرح القومي 4.jpeg" style="width: 500px; height: 685px;" />

مسرح القومي" target="_blank">المسرح القومي 5.jpeg" style="width: 500px; height: 682px;" />

مسرح اقومي 7.jpeg" style="width: 500px; height: 709px;" />

مسرح القومي" target="_blank">المسرح القومي 8 .jpeg" style="width: 500px; height: 686px;" />

مسرح القومي" target="_blank">المسرح القومي 9 .jpeg" style="width: 500px; height: 656px;" />

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان