رئيس التحرير: عادل صبري 07:21 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

دعوى تطالب سرايا عابدين بـ150 مليونا لتزويره التاريخ

دعوى تطالب سرايا عابدين بـ150 مليونا لتزويره التاريخ

فن وثقافة

مشهد من مسلسل سرايا عابدين

دعوى تطالب سرايا عابدين بـ150 مليونا لتزويره التاريخ

كرمة أيمن 10 أغسطس 2014 10:27

طالب ماجد وديع ناصف، رئيس جمعية المحافظة على التراث المصري، بتعويض من 150 مليون من إدارة قنوات mbc، بسبب إنتاج وعرض المسلسل التليفزيوني "سرايا عابدين"، الذي احتوى على الكثير من الأخطاء التاريخية التي تشوه تاريخ مصر خلال تناوله للسيرة الذاتية للخديوى إسماعيل.

حيث تقدمت جمعية المحافظة على التراث المصري، بدعوى قضائية ضد مسلسل سرايا عابدين" target="_blank">مسلسل سرايا عابدين، لتشويه العمل الدرامي للتاريخ المصري، واحتوائه على معلومات مغلوطة.

وأوضح المهندس ماجد الراهب رئيس الجمعية أن الدعوى محررة ضد تلفزيون الشرق الأوسط “mbc”ورئيس الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات السمعية والبصرية ووزير الثقافة والشركة المصرية للأقمار الصناعية “نايل سات” والمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية “عرب سات” وإدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة،

وقال إنها تضمنت المطالبة بسحب تراخيص ومنع عرض ونشر واستغلال المصنف السمعي البصري المسمى سرايا عابدين فى الداخل والخارج مع إلزامه بسداد مبلغ 150 مليون جنيه، طبقًا للمادة 163 مدني، التي تنص على "كل خطا سبب ضرر للغير يلزم من ارتكبه بالتعويض"، على أن يتم إيداع المبلغ بصندوق "تحيا مصر"، والتحفظ على نسخ المسلسل.

وأوضح ماجد الراهب، أن هذا العمل احتوى على مغالطات وأخطاء تاريخية فادحة وتضمن أكاذيب مختلفة تفسد تاريخ الأمة المصرية خاصة وهناك مشاهدون يشكلون معلوماتهم عن تلك الحقبة التاريخية من خلال هذا العمل وحيث أن الكاتبة كويتية الجنسية والشركة المنتجة سعودية فكان يجب لزاما عليهم الاستعانة بأحد المتخصصين في التاريخ المصري وخاصة أن المسلسل يعلن في بداية حلقاته أنه من قصة حقيقية وأسماء من وردوا بالمسلسل أسماء حقيقية لأشخاص لعبوا دورا مهما في تاريخ مصر.

وذكر الراهب أن المسئولين بجمعية المحافظة على التراث المصري، قاموا برصد بعض الأخطاء الواردة ضمن أحداث مسلسل "سرايا عابدين"، منها:

بدأت أحداث المسلسل في الحلقة الأولى بعد ميلاد الخديوي إسماعيل الـ 30 والخديوي إسماعيل ولد عام 1830 أى أن أحداث المسلسل تدور عام 1860 مع أن الخديوي إسماعيل تقلد حكم مصر في 18 يناير عام 1863 أى بعد أحداث المسلسل بثلاث سنوات وعندما كان في عامه الـ 30 لم يكن حتى وقتها وليا للعهد ويظهر ذلك في المشهد الذي يقول فيه الخديوي إسماعيل لأحد موظفيه إن يوم ميلاده سيكون يوم إعلان تأسيس البرلمان المصرى في تحد للباب العالى في الاستانة والحقيقة أن إعلان تأسيس البرلمان هو نوفمبر 1866.

وقت أحداث المسلسل لم يكن إسماعيل حصل على لقب خديوي فقد كان لقب حاكم مصر منذ عهد حكم محمد على 1805 هو "والى مصر" وحصل إسماعيل على لقب خديوي عام 1867 من السلطان العثماني بموجب فرمان مقابل زيادة في الجزية تم بموجب هذا الفرمان أيضا تعديل طريقة نقل الحكم لتصبح بالوراثة لأكبر أبناء الخديوي سنا وليس كما كان متبعا منذ عهد جده محمد على.
عندما تولي إسماعيل الحكم كان الوالى يقال له أفندينا وعندما حصل على لقب خديوي كان يقال له عظمة الخديوي أو جناب الخديوي أما لقب جلالة الخديوي لم يقل له مطلقا.

كما تضمن المسلسل العديد من الألفاظ السوقية التى لا ترتقي أو تصلح أن تقال داخل أى بلاط ملكي.

ودور "شفق" التى قدمت دورها "مي كساب" كانت سمراء البشرة وليست بيضاء كما ظهرت في أحداث المسلسل.

الملك فؤاد ابن الخديوي من مواليد 26 مارس 1868 أى بعد الأحداث التى تدور في المسلسل بثماني سنوات والشخصية التى ظهرت في المسلسل تجسد شخصيته عندما كان طفلا ما بين 8 الى 10 سنوات انه من المفترض ان تكون الاحداث عام 1878 وليس 1860 .

عيد ميلاد الخديوي ال 30 يدور في داخل قصر عابدين أحد أهم القصور في مصر وتاريخيا أمر الوالى اسماعيل ببناء هذا القصر الذى يحمل اسم احد اهم القادة العسكريين لجده محمد على بعد توليه الحكم عام 1863 وتم الانتهاء من بنائه عام 1868 اصبح مقر الحكم الرئيسي للدولة العلوية بداية من عام 1872 أى بعد أحداث المسلسل ب 12 عاما.

وضمن أحداث المسلسل التى تدور عام 1860 قال الخديوي إنه سيعرض الأمر على المجلس النيابي وهو يعتبر خطأ تاريخيا أيضا حيث إن إسماعيل قام بتحويل مجلس المشورة الذى أسسه جده محمد على إلى مجلس شورى النواب وافتتحت أولى جلساته في 25 نوفمبر عام 1966 أى بعد أحداث المسلسل بست سنوات.

ظهر ضمن أحداث المسلسل أن الخديوي إسماعيل له ثلاث زوجات الأولى شفق والثانية فريال والثالثة صافيناز وفي الحلقة الرابعة يتزوج الخديوي من نور فلك هانم مع أن الصحيح أن نور فلك هانم هي زوجته الثانية بعد شفق وليست الرابعة فهى والــــدة السلطان حسين كامل الابن الثاني للخديوي اسماعيل الذى ولد عام 1852 وهو لم يظهر للنور في أحداث المسلسل والذى ظهر قبله شقيقه الأصغر فؤاد الذى ولد عام 1868 .

وأضاف الراهب، أن هناك أخطاء تتعلق بكثرة الجوارى في المسلسل خصوصا مع معرفتنا بأن الخديوي إسماعيل قد بدأ حربه ضد تجارة الرقيق في مصر وأفريقيا تزامنا مع الحرب ضدها في أوروبا وامريكا وليس من المنطقى أن يكون قصره مليئا بالجوارى وهو يحارب تجارتها.

قال مستئًا: "لقد حول صناع المسلسل قصر عابدين إلى بيت دعارة، هذا القصر الذي نفتخر به وبتراثه المعمارى الفريد وما يحتويه من كنوز أثرية تؤرخ لفترة هامة من تاريخ مصر المعاصر .

تابع: " أما فيما يتعلق بالموسيقى التي كانت يرقصون عليها ضمن احداث المسلسل فقد كانت موسيقي من نوع الفلس بعنوان "الدانوب الأزرق" من تأليف الموسيقار النمساوى ذى الأصول الألمانية "يوهان شتراوس" وقد قام بتأليفها عام 1866 وكان العرض الاول لها في فيينا عام 1867 أى بعد أحداث المسلسل بسبع سنوات.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان