رئيس التحرير: عادل صبري 04:54 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالصور.. قلعة قايتباي تحتضن احتفالية العيد القومي للإسكندرية

بالصور.. قلعة قايتباي تحتضن احتفالية العيد القومي للإسكندرية

فن وثقافة

قلعة قايتباي

بالصور.. قلعة قايتباي تحتضن احتفالية العيد القومي للإسكندرية

كرمة أيمن 10 أغسطس 2014 08:55

شارك فرع ثقافة الإسكندرية في احتفالية فنية وثقافية احتضنتها قلعة قايتباي، التي تعد أقدم المعالم الإسلامية في مصر والعالم العربي، بمناسبة العيد القومي للمحافظة، برعاية المحافظ اللواء طارق المهدي ورئيس إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي محمود طرية.

قال محمد حمدي، مدير عام فرع ثقافة الإسكندرية؛ إن الاحتفالية بدأت بتقديم مجموعة من العروض الفنية لفرقة الأنفوشي للفنون الشعبية، أعقبها مجموعة من الأغاني الوطنية شدت بها فرقة الحرية للموسيقى العربية بقيادة معتز عادل.

وأضاف حمدي، أنه تم إقامة معرضا مجانيا للكتاب يضم إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة، واختتم الحفل بتقديم العرض المسرحي "حمار شهاب الدين" وهي مسرحية غنائية استعراضية تابعة لمسرح الطفل والأسرة.

وأوضح أن الهدف من المسرحية هو محاربة الفساد وغرس القيم النبيلة في نفوس الأطفال، مثل تحقيق العدل والتمسك بالصدق؛ فالأطفال هم قادة المستقبل، والعرض من تأليف الراحل صلاح جاهين ويتضمن مجموعة من الأشعار والرباعيات.

وذكر أن النص بكل ما يتضمنه يعتبر متعة للأسرة والطفل سواء من خلال الرسالة المقدمة أو الشكل الفني الجذاب، وهو موسيقى و ألحان محمد مصطفى، وإضاءة مصطفى العطار، استعراضات مصطفى الروش، ديكور وليد السباعي، مخرج منفذ زيزي محمد.

والمسرحية بطولة نجوم فرقة الإسكندرية، ومنهم النجم القدير أحمد رمزي في دور القاضي والنجم القدير أنسي الجندي في دور شهاب الدين، والنجم الكبير أحمد اسماعيل في دور حنجل الدلاّل، ومن الأطفال ملك عصام، مريم عصام ولاعبة الجمباز ملك نصير، ومن ذوى الاحتياجات الخاصة الشاب حمادة حرّاز والطفلة مريم محمد، والعرض إعداد وإخراج إيمان عبد العزيز.

وقالت المخرجة إيمان عبد العزيز، إن العرض سبق عرضه في الستينيات من خلال مسرح عرائس، وقامت بتحويله لمسرح بشري مع الاستعانة بعروستين فقط، وأنه تقرر تقديم العرض في الاحتفالات الخاصة بالعيد القومي للمحافظة بناء على رغبة الجمهور السكندري وخاصة بعد النجاح الذي حققه العرض خلال تقديمه في ليالي رمضان وعيد الفطر المبارك هذا العام.

 

العرض المسرحي "حمار شهاب الدين":

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان