رئيس التحرير: عادل صبري 10:27 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

المصممة داليا السعدني بإيطاليا لتسلم عدة جوائز دولية

المصممة داليا السعدني بإيطاليا لتسلم عدة جوائز دولية

فن وثقافة

المصممة داليا السعدنى

المصممة داليا السعدني بإيطاليا لتسلم عدة جوائز دولية

محمد عبد الحليم 04 أغسطس 2014 13:26

تتجه المهندسة المعمارية داليا السعدني خلال الأيام القليلة القادمة إلي إيطاليا وتحديدا إلي كومو لتتسلم 7 جوائز حصلت عليها من مسابقة A'Design Awards والتي شارك بها 12536 متسابقا من 208 دول من كل أنحاء العالم.

فاز بالجائزة هذا العام ما يقرب من 700 فائز، وبسببها صعدت داليا الي المرتبة الـ12 بين أشهر المصممين حول العالم لعام 2014 في التصنيف الدولي لهذه المسابقة بعد أن كانت في المرتبة الـ72 العام الماضي والتي بدورها حصلت على المركز الأول هذا العام في المسابقات الدولية الخاصة بمجال التصميم بكل فروعها.

الجدير بالذكر أن حصول المهندسة داليا على هذه الجوائز قفز بترتيب مصر ليصعد من المرتبة الـ182 إلى الـمرتبة الـ 25 علي مستوى العالم في مجال التصميم.

وستلقي المهندسة داليا السعدني كلمة ضمن فعاليات حفل توزيع الجوائز لكونها رئيس مؤسسة التصميم الدولية، كما سيلقي علي الحلواني قنصل مصر في ميلان كلمة بخصوص هذا الحدث أيضا والذي دعي كضيف شرف من قبل رئاسة المسابقه، لما لهذا الحدث من خصوصية بالنسبة لمصر بحصولها علي رئاسة المؤسسة بالإضافة إلي حصولها علي جوائز متميزة عن مشاريع مصرية خالصة.

وكانت سفيرة التصميم المصرية داليا السعدنى كما أطلق عليها من قبل الإعلام الدولي قد حصلت علي هذه الجوائز السبعة عن مشروعات في عدد من مجالات التصميم المختلفة، حيث حصلت داليا على الجائزة البلاتينية عن "عين رع " Eye of Ra وهي قطعة من الأثاث تم تصميمها على شكل عين رع أو حورس المشهورة في التاريخ المصري القديم لتكون أقرب إلي مكان للاستراحة في الشوارع والميادين العامة.

وأشارت السعدني: "كان طموحي من هذا التصميم هو دمج التاريخ المصري القديم مع المنهجية المستقبلية للتصميم، فهو بمثابة ترجمة حرفية لرمز مصري قديم قديمة يعد الأكثر شهرة لتتحول إلي قطعة من الأثاث الإنسيابية الذي يمكن للجميع إستخدامه في الشارع، فهو تصميم يرمز الى القوة من حيث المعنى وراء عين حورس مع الانسايبيه فيما هو معروف بال fluid or flowing design ".

أما الجائزة الذهبية فحصلت عليها عن مشروع تطوير وتغيير شكل ميدان التحرير بالكامل والذي قدمته تحت عنـوان "Tahrir Square Urban Renewal" خاصة أنها تري أن هذا المكان هو منبع للتاريخ والحرية من قديم الأزل، وبالتالي لابد أن يكون التطوير بشكل يليق مع مكانة وتاريخ هذا الميدان الشهير.

بالإضافة إلي فوزها بجائزتين فضيتين عن مشروع " Yazz Lighting Fixture" وهو عن وحدة إضاءة مبتكرة بشكل جديد ومختلف وأشارت عنها" Yazz هي معني للإضاءة المرحة فهي مصنوعة من مجموعة من الأسلاك القابلة للإنحناء والتشكيل مع مايتناسب مزاج مقتنيها، كما أنه يمكن الدمج بين أكتر من وحدة منها لشكل إضاءة أكثر إختلافا، كما إنها جذابة من الناحية الجمالية، وسهلة الإستخدام وإقتصادية" وأضافت" وجاءت فكرة Yazz لتقليل الإضاءة إلي أبسط المقومات الأساسية بوصفها التعبير المطلق عن الجمال".

 أما الجائزة الثانية فكانت من نصيب مشروع " Brieven Piazza Public Square" وهو تصميم لشكل ميدان يمكن استخدامه لتطوير ميدان من ميادين مصر المختلفة باستخدام الطابع العربي من خلال الحروف الكوفية القديمة وقالت داليا عنه: "إن الإلهام وراء هذا التصميم هو حبي للبساطة مع لمسة من الأصالة متمثلة في إستخدام الحروف الكوفية في ساحة ميدان لتكون أقرب إلي الساحة التاريخية، وذلك لتقديم رسالة إلي أن هناك إمكانية لخلط أنماط مختلفة قد تبدو متناقضة بالعين المجردة، في حين إنها تحاول أن تحفر معني فلسفي عميق لكل من يشاهد ساحة هذا الميدان".

 كما حصل تصميمان آخران علي الجائزة البرونزية، الأول تحت اسم " Cyfer Hi-Tech Retail Store" وهو تصميم مستقبلي لأحد المحال التجارية مدعم بتكنولوجيا مصممة للإستجابة السريعة لطلبات العملاء، وذلك من خلال عناصر خارجية وداخية في التصميم لتشكيل بيئة تتدفق بسلاسة مع التأكيد علي قوة المنتج الذي يقدم للعميل مع إتاحة تفاعل العميل مع المنتجات بشكل مباشر قبل شرائها.

أما الثاني فهو باسم " Brackets Column Beam Structure" وهو تطوير لأسطح المباني ليتم استخدامها بشكل جديد ومختلف مع دراسه مستفيضه ومتخصصة لاستخدام هذا التصميم تقنياً لتوفير الطاقة للمبنى بالكامل عن طريق الطاقة الشمسية، وهو ما تحتاجه مصر لتغيير شكل الأسطح المصرية القبيحة وغير المستخدمة بشكل جيد وفي نفس الوقت اللجوء إلي الطاقات البديلة بدلا من الكهرباء.

وأكملت داليا: "هذا التصميم يعتبر حل تقني لإعادة تأهيل المساحات غير المجدية لأسطح المنازل في جميع أنحاء العالم وبالأخص مصر، حيث تتبني هذه الأسقف الهيكل الخاص بكل مبني، ولذلك قمت بتصميم جمالي يغير من شكلها من خلال هياكل معينة تعمل بالطاقة الشمسية وتوفرها مما يساعد علي حماية البيئة والحفاظ علي الكهرباء".

أما المشروع السابع والفائز أيضا هو عبارة عن سقف مصنوع بشكل يدوي حرفي ولكن علي الطراز الفرنسي الكلاسيكي والذي تقدمت به للمسابقة العالمية لإيمانها بأهمية التمسك بالحرفيين ودعمهم، خاصة أن الحرف اليدوية في طريقا للانقراض.

وأكدت داليا "أن هذا السقف المصنوع يدويا من خشب البلوط الصلب تم تنفيذه في منزل سكني في القاهره واستغرقت صناعته ما يقرب من عام كامل من قبل الحرفيين المصريين، وهي قطعة من نمط الفن الكلاسيكي الفرنسي علي مساحة 4.25م في 6.80م، وتشبه الشمس وأشعتها".

وأشارت السعدني إلى "أنها تؤمن بأهمية أن يمارس المعماري العمل بيديه ولا يعتمد على النظريات الحرفية فقط، مؤكدة أنها دائمة النزول إلى مواقع العمل حتى أنها احترفت مجال المقاولات، وتعد أول امرأة تجمع ما بين التصميم المعماري الداخلي وتصميم الحدائق الذى يتميز بالإبداع والحس الفني والتنفيذ".

كما أنها عكفت على أعمال المقاولات طوال 15 سنوات قبل أن تتجه إلى أعمال التصميم الداخلي، ثم تصميم الأثاث بشكل حديث يمزج بين التراث والمعاصرة، وهو ما ساعدها على التميز في خلق حالة إبداعية، وتناغم بين الطرازين بشكل مريح للنفس والعين في كل ما تعيد تصميمه من أدوات، وهو ما أهلها لهذا الترتيب العالمي الذي حصلت عليه وسط مشاهير المصممين في العالم

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان