رئيس التحرير: عادل صبري 09:58 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

الهلال تنشر مخطوطات نادرة لأولى روايات محفوظ

الهلال تنشر مخطوطات نادرة لأولى روايات محفوظ

فن وثقافة

مجلة الهلال

الهلال تنشر مخطوطات نادرة لأولى روايات محفوظ

كرمة أيمن 04 أغسطس 2014 08:10

كشف عدد شهر أغسطس لمجلة الهلال، برئاسة تحرير الروائي سعد القرش، عن مخطوطات نادرة لأولى روايات نجيب محفوظ.

ويقول منير مطاوع، إن لنجيب محفوظ رواية مجهولة بعنوان "الأحدب"، كتبت عام 1927 ويعرض أحد المواقع الإلكترونية مخطوطها وهو عبارة عن كراسة مدرسية للبيع!.

تلك الرواية ألفها نجيب محفوظ وهو في السابعة عشرة من عمره، وأحداثها مستمدة من أجواء حياة وحضارة المصريين القدماء.

وافتتح العدد بمقال سعد القرش بعنوان "عهد"، جاء فيه أن مجلة الهلال تفتح صدرها للمثقفين العرب وتحتفي بأي كتابة بلا ضفاف، ما لم تدع إلى تطبيع مع العدو الصهيوني، أو تحض على عنف أو كراهية أو تمييز، طائفياً كان أم دينياً أم مذهبياً.

وأضاف القرش أن العهد الجديد يعني مرحلة زمنية جديدة كما يعني القسم والالتزام أمام قارئ منح "الهلال ثقته طوال 122 عاما تغيرت فيها أنظمة وزالت عروش وبقيت هذه المجلة عابرة للأزمنة والأجيال قادرة على الاشتباك مع العصر والتحاور مع الجديد في الفنون والعلوم والآداب فصارت بيتا رمزيا للمثقف والقارئ العربي، معنى حاضرا متجددا أكثر منها ماضيا لا يليق به إلا الحنين.

واشتمل العدد على مقال للناقد السوري مفيد نجم بعنوان "ثورات الربيع العربي، كيف أربكت المثقفين"، ومقال للناقد المغربي الدكتور محمد برادة عنوانه "الاستئناف.. المعادلة الصعبة"، قال فيه إن الربيع العربي الذي انطلق من تونس، حمل بشائر زعزعة أركان الأنظمة الفاسدة لكنه بقدر ما فتح كوة الآمال بقدر ما كشف المخبوء من الأدواء العربية الكامنة المزمنة المستعصية: الطائفية، القبلية، الملل والنحل، التبعية للغرب ووهم المستبد العادل!.

وكتب طلعت شاهين عن الأدب المغربي المكتوب بالإسبانية، وعن يوسف إدريس كتب صنع الله إبراهيم والناقد د. سيد البحراوي.

كما تضمن العدد الجديد من "الهلال" نصوصاً لشعراء من مصر والوطن العربي، ومنهم إدريس علوش، ابتسام المتوكل، رسول محمد رسول، هشام الصباحي.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان