رئيس التحرير: عادل صبري 05:05 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

برتوكول تنموي لإدراج "رشيد" على قائمة التراث الإسلامي

برتوكول تنموي لإدراج رشيد على قائمة التراث الإسلامي

فن وثقافة

وزير الآثار يوقع برتوكول تعاون مع محافظ البحيرة

برتوكول تنموي لإدراج "رشيد" على قائمة التراث الإسلامي

كرمة أيمن 03 أغسطس 2014 13:22

وقّع صباح اليوم الدكتور ممدوح الدماطي؛ وزير الآثار و الدكتور مصطفى هدهود؛ محافظ البحيرة، مذكرة تعاون مشتركة تقضى بتنفيذ عدد من المشروعات التنموية التي تهدف إلى حماية وإعادة تأهيل المواقع الآثرية بمدينة رشيد.


قال الدماطي، عقب احتفالية التوقيع، إن هذا البروتوكول يفتح المجال أمام وضع استراتيجية إدارية متكاملة تعمل على حماية مدينة رشيد الأثرية وصيانتها، من خلال عدد من المشروعات المتكاملة تهدف إلى تطوير وترميم المباني الأثرية والتاريخية والدينية الواقعة بالمدينة، بالإضافة إلى تطبيق خطط تسويقية يساهم في وضع المدينة على خارطة السياحة العالمية بما يفتح المجال أمام فرص حقيقية للتنمية الاقتصادية للمنطقة.


وأوضح أن هذا البرتوكول يفتح المجال أمام تحقيق مساعي وزارة الآثار في إدراج مدينة رشيد على قائمة التراث للعالم الإسلامي لمنظمة الايسيسكو باعتبارها واحدة من أهم المدن على مستوى العالم الإسلامي بكل ما تحظى به من مبان وطرز معمارية ذات قيمة استثنائية.

ولافت إلى أن هذا المشروع بما يتضمنه من خطوات تنموية وتطويرية يضمن تحقيق المعايير الدولية المطلوبة لرفع المدن والمواقع على قوائم التراث العالمي.


وأشار إلي أن خطة العمل بهذا المشروع تتضمن18 موقعا أثريا يدخل في الخطة التنموية للمواقع التراثية داخل مدينة رشيد، يأتي من بينها المسجد العباسي " 1224- 1809"، وقبة ومئذنة الحلبي بادفينا " 1858م "، وقبة على نور الدين بديبي ق 12 هـ - 18 م، بالاضافة إلى القصر الملكي بادفينا ومسجد الشيخة تقا " 1139 هـ - 1726 م" .


 

من جانبه قال د. مصطفى هدهود؛ محافظ البحيرة: إن البروتوكول يتضمن مشروعات تهدف إلى رفع الوعي الأثري والثقافي، كما يتم الإعداد لتوقيع بروتوكول آخر بين المحافظة ووزارة الآثار، لتطوير بعض التلال الاثرية بالبحيرة، حيث تذخر المحافظة بحوالي 168 تلا أثريا، خاصة تلال منطقة الكوم الأحمر وكوم الوسط وكوم الغرفة الأثري، والتي يعتقد أنها تشكل أضلع مدينة آثرية ضخمة تسبق تاريخيا مدينة الإسكندرية بحوالي 300 عام .


 

اقرأ أيضًا:

خبير سياحي: آثار رشيد تعاني الإهمال وتحاصرها القمامة

بالفيديو والصور.. ورد النيل يلتهم فرع رشيد بالبحيرة

استخراج جثتين من ضحايا مركب الهجرة غير الشرعية برشيد

سقوط عصابة تسفير راغبي الهجرة غير الشرعية بالبحيرة

بالصور.. تكريم أوائل الثانوية العامة والأزهرية والفنية بالبحيرة

1000جنيه غرامة لـ"رش الشوارع" بمياه الشرب بالبحيرة

غلق 6 محطات لرفعها سعر الوقود بالبحيرة


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان