رئيس التحرير: عادل صبري 10:58 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

16 ألف مشاهد و105 حفلات..بالدورة الثانية لمهرجان آفاق

16 ألف مشاهد و105 حفلات..بالدورة الثانية لمهرجان آفاق

فن وثقافة

أحد عروض المهرجان

16 ألف مشاهد و105 حفلات..بالدورة الثانية لمهرجان آفاق

كرمة أيمن 03 أغسطس 2014 11:16

انتهت المرحلة النهائية من الدورة الثانية لمهرجان "آفاق مسرحية" الذي يرأسه شرفيا النجم محمد صبحي ويديره المخرج هشام السنباطي، وشهد الحفل النهائي الذي أقيم على مسرح الهناجر للفنون بدار الأوبرا إقبالا جماهيريا كبيرا.

 

قامت لجنة التحكيم المكونة من الدكتور خليل مرسي و د. سيد خطاب والفنان القدير عماد سعيد والدكتور فوزي السعدني والدكتورة ملحة عبد الله، بمتابعة العروض التي وصلت للنهائيات وعددها 14 عرضا من 4 محافظات، وقد وصلت هذه العروض من بين 435 عرضا مسرحيا تقدمت للمشاركة بهذه الدورة التي بدأت يوم 23 نوفمبر2013 ، وستختتم خلال شهر أغسطس الجاري.


وعلى غرار العادة، قدم المهرجان مسابقات متنوعة في مختلف أشكال وفنون العرض المسرحي، وتصل محصلة إحصائيات الدورة الثانية من المهرجان مشاركة 97 عرضا مسرحيا من 15 محافظة هي " أسوان، الإسكندرية، الإسماعيلية، البحيرة، مرسى مطروح، الدقهلية، الشرقية، الغريبة، الفيوم، القاهرة، المنوفية، المنيا، بني سويف، الجيزة، ودمياط"، وبلغ عدد المحافظات التي أقيمت بها فعاليات المهرجان 5 محافظات هي القاهرة، الإسكندرية، الإسماعيلية، المنيا، والدقهلية.


وقد قدمت العروض على 8 مسارح هي "قاعة صلاح جاهين بالبالون، مسرح الهناجر للفنون، مسرح متروبول، مسرح القاهرة للعرائس، مسرح ليسيه الحرية بالإسكندرية، قصر ثقافة الإسماعيلية، مسرح محافظة المنيا، قصر ثقافة المنصورة".


كما بلغ عدد ليالي المهرجان 55 ليلة ضمت 105 حفلات وشاهدها 16 ألفًا و625 متفرجا طبقا لما هو موثق بالصور ، وقد أقيمت خلالها 9 مسابقات منها 3 مسابقات جديدة وهي"مسابقة المسرح الفرعوني وهى الأولى من نوعها على مستوى العالم، ومسابقة مسرح المؤلف المصري، ومسابقة التأليف المسرحي، بالإضافة للمسابقات المستمرة من الدورة الأولى وعددها 6 مسابقات وهى"مسرح المونودراما، مسرح الديودراما، المسرح الإستعراضي، المسرح الحركي، مسرح الطفل، والعروض الكبيرة”.


 


وقد اختار العروض المشاركة بهذه الدورة 19 لجنة مشاهدة، ضمت 29 ناقدًا ومتخصصًا، وقامت لجان التحكيم البالغ عددها 10 لجان ضمت 30 ناقدًا ومتخصصًا باختيار أفضل العروض للحصول على جوائز المهرجان.


كما شهدت هذه الدورة تكريم مجموعة كبيرة من نجوم المسرح المصري ورواد المسرح بالأقاليم وهم "روح المخرج حسن عبد السلام، روح الفنان فريد شوقي، والفنان محمود رضا، والفنانة فريدة فهمي، والنجم أحمد بدير، الفنانة هالة صدقي، وكرم سمير الخليلي عن محافظة بنى سويف، ومحمد الطهطاوي عن محافظة أسوان، وروح الفنان رضا عثمان عن محافظة دمياط".


 

 

مهرجان آفاق المسرحي" target="_blank">مهرجان آفاق المسرحي .jpg" style="width: 500px; height: 189px;" />

 

مهرجان افاق المسرحي 4 .jpg" style="width: 500px; height: 375px;" />

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان