رئيس التحرير: عادل صبري 07:02 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وزير الآثار: لا أستطيع تحديد موعد افتتاح المتحف المصري الكبير

وزير الآثار: لا أستطيع تحديد موعد افتتاح المتحف المصري الكبير

فن وثقافة

الدكتور ممدوح الدماطي

وزير الآثار: لا أستطيع تحديد موعد افتتاح المتحف المصري الكبير

محمد عبد الحليم 03 أغسطس 2014 10:00

قال الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار والتراث إنه لا يستطيع تحديد يوم لافتتاح المتحف المصري الكبير، مضيفا أنه لو أعلن عن الافتتاح نهاية عام 2016 وبداية 2017 سيكون متفائلاً.


 

وذكر الدماطى أننا نحتاج لوقت أطول فالمتحف الكبير فى حاجة شديدة لمجلس إدارة قوي لإعادة إدارته بشكل جيد، فالمتحف يعتبر من أهم الملفات التي يوليها اهتمامًا خاصًا منذ توليه الوزارة.


 

مؤكدا على أن ضعف التمويل هو أهم المشاكل التي تواجه المتحف وتواجه الوزارة بشكل عام، موضحًا أن وزارة الآثار تعتمد على التمويل الذاتي ولا تأخذ أي تمويل من الدولة، موضحًا أن ميزانية الدولة توفر شهرين فقط من مرتبات العاملين بالوزارة.


 

وقال "اتجهنا لعرض خبرتنا فى الترميم للمبانى غير الأثرية من أجل فتح منفذ جديد لتمويل الوزارة ".


 

جاء ذلك خلال لقائه مع الإعلامية منى سلمان في برنامج مصر × يوم على فضائية دريم 2، والذي نفى خلاله ما أشيع عن إمكانية عودة الآثار المصرية بمكالمة تليفون بل إن عودة الآثار يمكن استعادتها بالطرق الدبلوماسية المعروفة.


 

كما ذكر الدماطى أنه ألزم نفسه بعد توليه الوزارة بتكوين رؤية إصلاحية لكل الملفات التي تتبعه خلال مدة خمسين يومًا تبتدأ من اليوم الأول لتوليه الوزارة.


 

موضحا أن هناك بعض النتائج التي بدأت في الظهور ومنها الانتهاء من بعض المتاحف الجديدة ومنها متحف المجوهرات بالإسكندرية والذي سيتم افتتاحه خلال أيام القادمة والذي أغلق مع بداية ثورة يناير عام 2011.


 

وأعلن الوزير أنه سيتم أيضا افتتاح منطقتين أثريتين جديدتين بمارينا في الساحل الشمالي، وسيتم إعادة افتتاح شارع المعز لدين الله مرة أخرى بعد تعرضه للسرقة أثناء الثورة، كما سيتم بدء العمل في متحف الفن الإسلامي في النصف الثاني من أغسطس الجاري.


 

وأكد الدماطي أنه فى الماضى كان يتم التركيز فقط على الحفاظ على الآثار والعاملين فى الآثار فقط ولكن هناك جانب لابد من التركيز عليه هو وعى المجتمع بالآثار، والاهتمام بجمهور الآثار.


 

وعن قصر إسماعيل المفتش ، قال " بالفعل به مشكلة كبيرة حيث إن بعض الجدران به حالتها سيئة جدًا وفي حاجة لترميم سريع, ولا أحد يتصور أن الترميم أكثر الأشياء تكلفة في الآثار.


 

فمثلا قصر إسماعيل المفتش قد يتكلف ترميمه أكثر بكثير من عملية هدمه وإعادة بنائه مرة أخري,حيث يتم استخدام مواد وتقنيات مختلفة ومرممين محترفين حيث إنك تهدف من الترميم إلى إعادة الشيء لأصله وهذا يتكلف مبالغ، وقيل إنه انفق عليه حوالى 200 مليون دولار وهذا غير حقيقى فالميزانية المقررة لترميم المتحف هى 126 مليونا فقط دفع منها 76 مليونا وتم ترميم جزء من القصر فقط .


 

اقرأ أيضًا:


 

اكتشاف المقبرة الأكثر غموضًًا بالبر الغربي بالأقصر

وزير الآثار بأربع حكومات متتالية.. ومازال الإهمال مستمرا

اكتشاف مقبرة فرعونية تعود لعصر الأسرة 11 بالأقصر

الآثار تنتهي من ترميم مسجد سارية الجبل خلال أيام

50 ألف جنيه لترميم مسجد سارية الجبل بالقلعة

وزير الآثار يدلي بصوته في المعادي

اكتشاف معبد أثري يعود لأكثر من 4000 عام ببني سويف

غدًا الحفل السنوي لجمعية أصدقاء المتحف القبطي

وزير الآثار: إعادة تأهيل منطقة آثار الهرم

تفعيل بروتوكول جمع التبرعات لمشروع المتحف المصري الكبير

بنك مصر يساهم بـ 12 مليون جنيه في مشروع المتحف المصري الكبير


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان