رئيس التحرير: عادل صبري 12:59 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مثقفون: مشاركة مصر في مهرجان رومانيا تطبيع علني

مثقفون: مشاركة مصر في مهرجان رومانيا تطبيع علني

فن وثقافة

سعيد شحاتة ومحمد ناصف

لوجود إسرائيل به

مثقفون: مشاركة مصر في مهرجان رومانيا تطبيع علني

كرمة أيمن 02 أغسطس 2014 13:57

أثارت مشاركة فرقة محافظة الوادي الجديد للفنون الشعبية من مهرجان "نونتاذا ميري" الدولي للفنون الشعبية في رومانيا، حفيظة عدد كبير من المثقفين؛ بسبب مشاركة فرقة إسرائيلية بالمهرجان.

وحول مشاركة الفرقة بالمهرجان، قال الشاعر سعيد شحاتة: إن مشاركة فرقة الوادي فيمهرجان رومانيا للفلكلور" target="_blank"> مهرجان رومانيا للفلكلور كارثة؛ نظرًا لمشاركة إسرائيل للمهرجان.

 

وأضاف شحاتة، أن مشاركة مصر في تلك المهرجان يعد تطبيعا علنيا، وتخليا عن قضيتنا في تحرير فلسطين.

 

وأبدى استياءه من المشاركة في أي مهرجان أو فعالية تكون إسرائيل طرف فيها، متعجبًا من موقف مصر والتي تمثلها العلاقات الخارجية الثقافية، في المشاركة بذلك المهرجان في الوقت الذي يقوم به العدو الصهيوني بقتل أطفال غزة، وتدمير فلسطين.

 

وأوضح شحاتة، أن العلاقات الخارجية الثقافية تحتاج لإعادة نظر في إدارتها وسياسية، وتعجب قائلًا : "كيف يقبل قطاع العلاقات الخارجية الثقافية أن يتصافح مع العدو الصهيوني في الوقت الذي يراق به الدم العربي.

 

واختتم كلامه قائلًا: "أكرم لوزير الثقافة أن يقدم استقالته إذا كان على علم بمشاركة إسرائيل في المهرجان.

 

ومن جانبه، أوضح محمد ناصف؛ نائب رئيس هيئة قصور الثقافة، أن الهيئة ليس لها دخل بالمشاركة في المهرجان، وأن التنسيق بالكامل يتم من خلال العلاقات الخارجية الثقافية، فهي تتلقى عروض الفعاليات من الدول في إطار التبادل الثقافي.

 

تابع: ثم تقوم العلاقات الثقافية بمخاطبة الهيئة عن النشاط المشارك سواء كانت عروضا مسرحية أو شعبية أو معارضا للكتب، وبالتالي تقوم الهيئة بترشيح من يشارك في الفعالية.

وأوضح أنه يتم تنفيذ ما تطلبه العلاقات الخارجية الثقافية.

 

وحول دور العلاقات الثقافية في مراعاة عدم المشاركة في الأنشطة التي تشارك بها إسرائيل، قال محمد ناصف: إن العلاقات الخارجية الثقافية تقوم بمخاطبة سفير مصر في الدولة التي يقام بها المهرجان، وتأخذ منه الضوء الأخضر بعدم مشاركة إسرائيل.

 

وذكر ناصف، أن المثقفين ووزارة الثقافة لابد أن تأخذ موقفا حازما وتتحرى الدقة في المهرجانات التي تشارك بها، والتأكد من مشاركة إسرائيل من عدمه، وفي حال أن هناك مشاركة إسرائيلية علينا أن ننسحب من تلك الفعالية.

 

 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان