رئيس التحرير: عادل صبري 06:19 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الحياة والوجود والموت برواية موت إيفان إيليتش

الحياة والوجود والموت برواية موت إيفان إيليتش

فن وثقافة

رواية موت إيفان إيليتش

الحياة والوجود والموت برواية موت إيفان إيليتش

كرمة أيمن 30 يوليو 2014 12:02

صدر مؤخرًا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، ضمن سلسلة "آفاق عالمية"، طبعة جديدة من رواية "موت إيفان إيليتش" لتولستوي من ترجمة وتقديم مها جمال.

تعد تلك الرواية أكثر الأعمال الأدبية إثارة للأسئلة عن الحياة والوجود والموت بمناقشة ذات عمق سيكولوجي، كما اعتبرها بعض النقّاد أشهر روايات تولستوي بعد "الحرب والسلام".

 

رسالة تولستوي في "موت إيفان إيليتش" تقول: "من السهل أن تنسى الموت في خضمّ انشغالك بالحياة والأعمال اليومية الروتينية. ومع ذلك فإننا جميعًا في طريقنا لأن نموت في وقت ما. وحتى لو لم يقع لنا حادث سخيف يؤدّي بنا إلى مرض طويل كما حدث لـ "إيفان إيليتش"، فإننا ما نزال نواجه الموت، إن من السهل نسيان الموت عندما يبدو كلّ شيء على ما يرام، وهذا هو السبب في أن "إيفان" لم يكن يفكّر فيه، ولكن هذا لا يهمّ فالموت زحف إليه عندما لم يكن يتوقّعه.

 

وأضاف “إيفان إيليتش..كان يلعب دوره المرسوم له سلفا في الحياة، كان ناجحا جدّا في عمله، لكنه، كقاض في المحكمة، لم يكن لديه سوى القليل من المشاعر، كان يجرّد الناس من إنسانيتهم وينظر إليهم على أنهم مجرّد "قضايا" وليس أكثر، الشكليات عنده كانت أكثر أهمّية من أيّ نوع من الشعور الإنساني، أطبّاؤه جلّ ما يشغلهم هو البحث في أسباب مرضه، وهم ليسوا منشغلين بما إن كان سيعيش أو يموت، تماما مثلما أن إيفان نفسه لم يكن يهتمّ أبدا بما إن كانت أحكامه القضائية منصفة أو ظالمة.



ويقول إيفان لأطبّائه في أحد أجزاء الرواية: إنكم تعرفون جيّدا أنكم لن تتمكّنوا من فعل أيّ شيء لمساعدتي، لذا اتركوني وشأني". فيجيب أحدهم: نستطيع أن نخفّف من معاناتك. فيردّ إيفان قائلا: لا يمكنكم حتى أن تفعلوا ذلك. فقط اتركوني وشأني"!.

 

اقرأ أيضًا:

البولاقي لـ"رئيس قصور الثقافة": ما فائدة إدارة الأدباء للعملية الثقافية؟

فرق الأقاليم وقعت في دائرة التكرار والأكلشيهات المحفوظة

رقصة الموت يناقش العلاقة غير السوية بين الزوجين

بالصور..غنائم الملاعين صراع الدين والسياسة

توزيع جوائز المسابقة الكبرى لتحفيظ القرآن ببنها

من فات قديمه..احتفالية ليالي رمضان بالحديقة الثقافية

خالد أبو الليل: السير الشعبية ماتت شفويًا

ليلة الوطن في احتفالات ليالي رمضان بالسيدة زينب

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان