رئيس التحرير: عادل صبري 09:44 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

المتحف الجوال.. يعيد التواصل بين المواطن والفن التشكيلي

المتحف الجوال.. يعيد التواصل بين المواطن والفن التشكيلي

فن وثقافة

اجتماع قطاع الفنون التشكيلية

المتحف الجوال.. يعيد التواصل بين المواطن والفن التشكيلي

كرمة أيمن 30 يوليو 2014 10:39

طالب د. أحمد عبد الغني؛ رئيس قطاع الفنون التشكيلية، بدراسة أسباب عزوف الجمهور عن الأنشطة الفنية والثقافية للقطاع، والعمل على حلها من خلال تقديم الخدمات الجاذبة لهم، والانتقال إلى أماكن التواجد وتقديم الخبرة.

وكشف عبد الغني، خلال اجتماعه الأول بقيادات القطاع، عن استراتيجية العمل التي سينتهجها ورؤيته وتطلعاته وطموحاته التي يأملها للحركة التشكيلية وللقطاع.

 

وقال إنه سيسعى في الفترة المقبلة للوصول بالفن التشكيلي إلى المواطن العادي وذلك عبر مشاريع ميدانية طموحة من بينها مشروع أطلق عليه "المتحف الجوال" يمثل مستنسخات تعكس بانوراما متحفية للفن المصري الحديث يجول القاهرة والمحافظات بمحطات القطارات المركزية والمترو ومراكز الشباب والمصانع والمدارس والجامعات، مع توفير مستنسخات للاقتناء للجمهور العادي، بالإضافة إلى إعداد مطبوعة شعبية تتضمن التعريف بالفنانين واتجاهاتهم الفنية بلغة سلسة.

 

بالإضافة إلى مشروع "سوق الفن" الذي يقام بالأماكن المفتوحة مع تواجد الفنانين بين الجمهور لتنمية الذائقة البصرية وحب الفن وممارسته الإبداعية بين الجمهور لنشر ثقافة الاقتناء الأهلي والمؤسسي للأعمال الفنية.

 

وأوضح عبد الغني أن أولوياته في المرحلة المقبلة دعم ورعاية شباب الفنانين، مُطالبًا بالإعداد لعقد اجتماعين بالفنانين التشكيليين يُخصص أحدهما للشباب والثاني لعموم الفنانين.

 

وأعلن عن تخصيص جائزة تُتيح لعشرة فنانين من فناني صالون الشباب المتميزين فرصة العرض بقاعة 'الباب' بساحة الأوبرا، مع توفير فرص احتكاكهم بالفنانين الكبار وتذليل أية معوقات أمامهم، وكذلك تفعيل دور الشباب من خلال تنشيط برامج الورش الفنية.

 

كما شدد على ضرورة وضع خطة عاجلة لافتتاح جزئي لمتحف الفن المصري الحديث بساحة الأوبرا، والذي تم إغلاقه منذ فترة لأعمال خاصة بالصيانة والترميم، على أن يُفتتح الدور الأرضي بالمتحف ليضم بانوراما متحفية تمثل أجيالاً مختلفة، وذلك بتشكيل لجنة من الفنانين: "أحمد نوار، مصطفى الرزاز، حلمي التوني، مصطفى عبد المعطي، أحمد عبد الفتاح"، ليتم افتتاحه مع المهرجان القومي السابع للحرف التراثية، كما أمر بتشكيل لجنة لمتابعة الأعمال المعارة، وأيضًا تحديث بنك المعلومات الفنية.


كما طالب بالإعلان عن خطة المعارض للموسم 2014 – 2015 بقاعات العرض لتحقيق مبدأ الشفافية والحيدة، وشدد على إعادة ضبط منظومة المطبوعات، وإعداد خطة ثانوية تتضمن توافر الاعتمادات لكل المعارض وكل الفنانين، وتحقيق مبدأ التكافؤ والتوازن، وذلك خلال الموسم الفني من بدايته إلى نهايته.


وطالب بتدريب شباب العاملين بالقطاع لإعدادهم ككوادر للمستقبل، وإسناد مهام تنظيمية لهم وذلك بانغماسهم في المشاريع المركزية بالقطاع.

 

اقرأ أيضًا:

الجنايني: الفنون التشكيلية تراوغ في دفع مستحقات الأتيليه

جمال بخيت: فتوى منع دخول المطبعة سبب تأخرنا

محمود حميدة: لا أحب التليفزيون لأنه يمحو الوعي لدى المشاهد

قصيدة واحد اتنين سرجي مرجي للشاعر جمال بخيت

بالفيديو.. محمود حميدة :لا ثورة إلا 25 يناير وكل من تعدى الخمسين فاسد

بالفيديو والصور.. محمود حميدة: المشاهد الجنسية ضرورية

شباك النبي.. قصيدة للشاعر جمال بخيت

بالفيديو.. محمود حميدة: السينما المصرية فى تدهور منذ إنشائها

بالفيديو والصور مسحراتى العرب قصيدة للشاعر جمال بخيت

التنورة والنيل للغناء والآلات تختتمان فعاليات معرض فيصل

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان