رئيس التحرير: عادل صبري 09:24 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

جوّا وبرّا تعيد شوشو إلى خشبة مسرح الحمراء

جوّا وبرّا تعيد شوشو إلى خشبة مسرح الحمراء

فن وثقافة

بانر العرض

جوّا وبرّا تعيد شوشو إلى خشبة مسرح الحمراء

29 يوليو 2014 13:39

تعيد خشبة مسرح سينما الحمراء، بمدينة صور اللبنانية، الشخصية الشهيرة في المسرح والسينما العربية "شوشو" من خلال مسرحية "جوّا وبرّا" وذلك على مدار ثلاثة أيام متتالية بدءًا من اليوم الثلاثاء في الثامنة والنصف مساء.

 

"جوّا وبرّا" اقتباس فارس بواكيم وإخراج قاسم اسطنبولي والذي قدم مؤخرًا عددا من العروض المسرحية من خلال مسح إسطنبولي لإعادة المسرح إلى الجنوب اللبناني وخاصة مدينة صور.

 

المسرحية بطولة خضر علاء الدين (شوشو الابن) وبالاشتراك مع  أحمد طرابلسي- سمير رصاص - نوفل مرتضى - سارة أبوخليل - رامي أحمد.

 

ويستلهم خضر علاء الدين روح والده حسن علاء الدين صاحب شخصية شوشو الشهيرة في مسرحية "جوّا وبرّا" وهى الشخصية التي خلدت في ذكرى ووجدان اللبنانيين.

 


ولد حسن علاء الدين (شوشو الأب) في بيروت عام 1939، وتوفي في بدايات الحرب الأهلية في الثاني من شهر يناير 1975.

 

كان يحمل أفكارًا مباشرة وغير تجريدية أو سريالية، وأحلاماً في الواقع والحاضر وما وراء الواقع تعبيراً عن طاقات حيوية بعد 10 سنوات على تأسيس مسرحِه في 11 نوفمبر 1965.

 

بدأ حسن علاء الدين مسيرته المسرحية في فرقة شباب هواة، ووجد طريقه إلى الإذاعة والتلفزيون حين تعرف إلى الفنان محمد شامل عام 1965، وتزوّج من ابنته، وحلّ محلّ الراحل عبد الرحمن مرعي رفيق محمد شامل.

 

تميز شوشو بصوته التهكمي الطفولي وبشاربيه الطويلين وجسده النحيل، على رأسه قبعة أو طربوش، ويلبس ثيابا غير متناسقة للتعبير عن الاختلاف عن عصره ويتحرك بحركات غير معتادة.

 

عام 1965، أنشأ شوشو مع نزار ميقاتي المسرح الوطني فكان نجمه الدائم وفي المرحلة الأولى (1965 ـ 1970)، كان نزار ميقاتي شريكه الرئيسي (كمخرج ومؤلف) وفي المرحلة الثانية (1970 ـ 1975) كانت مرحلة الانطلاقة الذروة في تكوين فرقة وتكوين جمهور مسرحي، وتأسيس لنظام مسرحي يومي بلون شخصية فنية كبيرة.

 

لمع شوشو في اقتباسات نصوص موليير في "البخيل" و"مريض الوهم" وفي الاختبارات العديدة لأعمال لابيش، وفي مسرحية توباز لمارسال بانيول.

 

أما روجيه عساف فأخرج المسرحية الشهيرة "آخ يا بلدنا" عن أوبرا القروش الأربعة لبرشت المأخوذة بدورها عن أوبرا الشحاذين لجون غابي، و"خيمة كراكوز" من تأليف فارس يواكيم. فيما أعد محمد شامل مسرحية لشوشو هي مسرحية "وراء البارفان" وأخرجها محمد كريم.

 

و قد ضمّت فرقة شوشو العديد من الممثّلين الّذين ما زال ذكرهم في الوجدان اللبناني فقد عمل شوشو مع ماجد أفيوني وإبراهيم مرعشلي وأماليا أبي صالح وآماليا العريس وشفيق حسن ومرسيل مارينا وفريال كريم والكثير غيرهم.

 

كما نال إعجاب كثير من الجمهور المصري عن دوره في فيلم فندق السعادة مع الفنان أحمد رمزي وعبد المنعم إبراهيم وشمس البارودي وإبراهيم مرعشلي.

 

يشار إلى أن موقع جوجل قد احتفى بشوشو بوضع صورته على الصفحة الرئيسية يوم 26 فبراير 2014 بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لمولده.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان