رئيس التحرير: عادل صبري 01:15 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

عصفور يستكمل دراسته لفنون السرد بـ"القص في هذا الزمان"

عصفور يستكمل دراسته لفنون السرد بـالقص في هذا الزمان

فن وثقافة

الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة

عصفور يستكمل دراسته لفنون السرد بـ"القص في هذا الزمان"

كرمة أيمن 27 يوليو 2014 14:59

يستكمل الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة، في كتاب "القص في هذا الزمان"، الصادر عن الدار المصرية اللبنانية، دراسته التأصيلية، المراوحة بين التنظير والتطبيق، لفنون السرد المعاصر.


يعد الكتاب استكمالا ناضجا لترسيخ مقولته الشهيرة "زمن الرواية"، تدعيمها بمزيد من استئناف النظر في "القص في هذا الزمان"، عبر فصوله ودراساته المتصلة المترابطة في سياقها الكلي.


ينقسم الكتاب إلى جزئين: الأول اشتمل على مفتتح وتأصيل بعنوان "ابتداء زمن الرواية.. ملاحظات منهجية"، وهما أشبه بمهاد نظري طويل ومفصل، عالج فيه عصفور عددًا من القضايا الإشكالية المتعلقة بنشأة الرواية العربية، وموضوعاتها التي ارتبطت بها وتقاطعها مع غيرها من المسائل المتعلقة بتأصيل نوع أدبي جديد في التربة العربية.


أما الجزء الثاني فجاء بعنوان "قراءات"، ويضم جانبًا من الدراسات المتصلة والقراءات النقدية التطبيقية التي قدمها عصفور لعدد من أبرز النصوص والروايات العربية التأسيسية: "زينب" لمحمد حسين هيكل، و"عصفور من الشرق" لتوفيق الحكيم، و"قنديل أم هاشم" ليحيي حقي، مروراً بأعمال الطيب صالح "موسم الهجرة إلى الشمال"، ويوسف إدريس، ويحيى الطاهر عبد الله، وإبراهيم أصلان، ومحمد البساطي، ويوسف القعيد، وصولاً إلى محمود الورداني، ومكاوي سعيد، وسحر الموجي.


و"القص في هذا الزمان" يعد حلقة ممتدة من حلقات مشروع نقدي طموح، سعى إليه جابر عصفور، وما زال يستكمله لدراسة شاملة لفنون السرد العربي المعاصر، رواية وقصة، تنظيراً وتطبيقاً، تأصيلاً ومقارنة، جنباً إلى جنب كتبه ودراساته الأخرى، ومنها: "نحو ثقافة مغايرة"، "في محبة الشعر"، و"غواية التراث"، و"دفاعاً عن التراث"، و"نجيب محفوظ الرمز والقيمة"، فضلاً عن كتاب "زمن جميل مضى" الذي سجل فيه عصفور جانباً من سيرته الذاتية.

اقرأ أيضًا:

عصفور: عيد سنوي للسيرك وفرع جديد بـ6 أكتوبر

وزير الثقافة : ليس لدى أي مشكلة في عرض فيلم نوح

أسماء رواد المسرح المصرى تزين جوائز المهرجان القومى

جنرال مخابرات رئيسا لقطاع مكتب وزير الثقافة

عصفور : تشكيل لجان لإعادة تقييم قيادات هيئة قصور الثقافة

التراس الثقافة: السيد ياسين محو إجباري للثورة

بالصور عصفور يفتتح معرض إصدارات وزارة الثقافة بساحة الأوبرا

عصفور وأعضاء الأعلى للثقافه يضعون خطة العمل للعام الجديد

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان