رئيس التحرير: عادل صبري 07:44 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سينما توفيق صالح بين العسف والتشويه

سينما توفيق صالح بين العسف والتشويه

فن وثقافة

كتاب سينما توفيق صالح

سينما توفيق صالح بين العسف والتشويه

كرمة أيمن 27 يوليو 2014 14:46

صدر حديثًا، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ضمن إصدارات مكتبة الأسرة "سلسلة فنون"، كتاب "سينما توفيق صالح" لمحسن ويفي.


ينقسم الكتاب إلى أربعة فصول: الفصل الأول "نظرة عامة" على الحالة العامة التي عمل في ظلها المخرج توفيق صالح، خاصة بعد ما تعرضت له أفلامه من عسف وتشويه.


أما الفصل الثاني، جاء بعنوان "سمات عامة"، ويستعرض أعمال توفيق صالح، وهو مخرج يؤرقه الواقع وتناقضاته الكثيرة، ويناقش في أعماله القضايا الكبيرة التي يطرحها الواقع في لحظة تاريخية محددة ليصل إلى أطرافها الأساسية والسينما عنده أداة إيقاظ للجماهير وأداة تغيير.


والفصل الثالث "تحليل الأفلام الروائية"، يحلل فيه المؤلف أفلام توفيق صالح من حيث السرد والصورة وقصة الفيلم وتحليل المشاهد واللقطات وقدرته على التكثيف الشديد من خلال السرد السينمائي واعتماده على التفاصيل اليومية بداية من أول أفلامه "درب المهابيل" 1954، والذي تعاون فيه مع الكاتب نجيب محفوظ، ثم قدم فيلم "صراع الأبطال" ثم أخرج بعدها ثلاثة أفلام، "المتمردون" عن قصة للصحفي صلاح حافظ، "يوميات نائب في الأرياف" 1968 عن رواية بنفس الاسم للكاتب توفيق الحكيم، ثم أخيرًا "السيد البلطي" 1969 عن قصة لصالح مرسي ثم سافر إلى سوريا وقدم فيلم "المخدعون".

 

كما أخرج فيلم "صراع الأساطير" عقب نكسة 1967 بثلاثة شهور، ومن الواضح أن يد الرقابة قد دخلت في الفيلم، بالإضافة إلى فيلم "الأيام الطويلة" الذي يعد درة أعمال المخرج توفيق صالح، تم تصويره بين سوريا والعراق، والذي لم يعرض في مصر حتى الآن.

 

ويستعرض الفصل الرابع والأخير "حوار مع توفيق صالح"، بالإضافة إلى عرض لشهادات التقدير والجوائز التي حصل عليها توفيق صالح، وفيلموجرافيا توفيق صالح لأفلامه الروائية وأفلامه التسجيلية والقصيرة، كما يضم الكتاب مجموعة مشاهد من أفلام توفيق صالح.
 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان