رئيس التحرير: عادل صبري 06:00 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

عيد الفطر في الرياض بنكهة تراثية

عيد الفطر في الرياض بنكهة تراثية

فن وثقافة

أحد الإحتفالات التراثية السعودية

عيد الفطر في الرياض بنكهة تراثية

مصر العربية 26 يوليو 2014 18:51

 تشهد ثمانية مواقع بمدينة الرياض خلال أيام عيد الفطر المبارك العديد من الفعاليات الشعبية، ضمن برنامج احتفالات العيد لأمانة منطقة الرياض، تتنوع ما بين عروض فولكلورية وخيام ومعارض شعبية وغيرها من الفعاليات المحببة لعشاق التراث.

ويشهد منتزه الملك عبد الله بالملز على مسرحه الذي يقام على مساحة 450 متر مربع، فنون شعبية فلكلورية مختلفة تؤديها فرق متخصصة مثل العرضة السعودية والسامري والمزمار والخبيتي وغيرها، من الساعة السابعة مساءً وحتى 12 ليلًا.

 

وسيكون زائري ساحة الدوح للاحتفالات على موعد مع القصائد الشعرية والعروض الفلكلورية الشعبية والأوبريتات الإنشادية وغيرها من الفعاليات المخصصة للعائلات التي ستقام طوال أيام العيد من الساعة الثامنة والنصف مساء وحتى 12 ليلًا، حيث تم تخصيص مدرجات للرجال وأخرى للنساء.

 

أما حديقة مناخ الملك عبد العزيز، التي تقع على الطريق الدائري الجنوبي، فستشهد برنامجًا مميزًا يضم العديد من الفعاليات الشعبية في عيد الفطر المبارك حيث سيتم تقديم فلكلورات شعبية ومشاهد تراثية ومشاهد مسرحية وشعرية ومسابقات.

 

كما تم تجهيز عدد من المعارض الشعبية بالحديقة والتي ستستضيف زائريها من السابعة مساءً حتى 12 ليلًا، وتحتوي على أنواع متعددة من الحرف القديمة والمأكولات الشعبية والمنسوجات والتحف والأدوات التراثية والأعمال اليدوية وغيرها.

 

وضمن فعاليات منطقة قصر الحكم سيقام بميدان العدل معرضًا للعرضة السعودية سيضم مجموعة من الصور التاريخية للعرضة وأشهر القصائد، وكذلك ساحة "المصمك" التي ستشهد مجموعة من أشهر قصائد العرضة السعودية تقوم بأدائها فرقة الدرعية حيث تم تجهيز منطقة لجلوس الأفراد تتسع ل2450 شخصًا لمشاهدة العرضة السعودية.

 

وخصصت أمانة الرياض بعض المواقع في برنامج احتفالاتها بعيد الفطر المبارك لإقامة الخيام الشعبية لاستقبال عشاق الفنون التراثية بباقة من ألوان الفلكلور وعروض الفرق الشعبية لمنطقة الرياض مثل العرضة الخفيفة وأنواع من فلكلور مناطق المملكة المختلفة.

 

ففي حي النظيم تقيم أمانة منطقة الرياض خيمة شعبية تقدم من خلالها عددًا من الفقرات الفنية من التراث الشعبي السعودي من مختلف مناطق المملكة بالإضافة إلى عازف الربابة الذي يقدم قصائد بألوان مختلفة مثل الهجيني والمسحوب والهلالي والردادي.

 

كما تقدم بعض الفرق الشعبية أنواعًا مختلفة من الفلكلور الشعبي لمنطقة الرياض مثل العرضة الخفيفة وأنواع من فلكلور مناطق المملكة المختلفة.

 

ويشهد مركز الملك عبد العزيز التاريخي إقامة العديد من الفعاليات التي تناسب العائلة بالخيمة الشعبية في ميدان المربع وتشتمل على العديد من الفقرات الشعبية والتراثية والأدبية بمشاركة عدد من الشعراء المعروفين وفرق شعبية تقدم أنواعًا من الفلكلور.

 

وسيكون للنساء نصيب كبير من الفعاليات الشعبية في عيد الفطر المبارك، حيث تقام على مسرح مركز الملك عبد العزيز التاريخي فعاليات نسائية تراثية من بينها عروض فلكلورية لبعض مناطق المملكة بالإضافة إلى الأزياء التراضية لبعض مدن المملكة.

 

ويقيم مركز الملك فهد الثقافي مهرجانًا نسائيًا تحت عناون "عيد الرياض عيدين" وتقوم فكرته على المزج بين الفلكلورات الشعبية النسائية التي تمثل جميع مناطق المملكة في شكل لوحة فلكلورية وكوميديا الموقف "ستاند أب كوميدي" من خلال فرقة touch” النسائية الكوميدية التي ستقدم فقرات كوميدية كل ليلة من ليال العيد الثلاث.

 

وسيكون في انتظار زائرات مركز الأمير سلمان الاجتماعي، الذي يقع على طرق الملك عبد الله، مهرجانًا نسائيًا كبيرًا يشتمل على عدد من فعاليات وفقرات الفنون الشعبية التي تقدمها فرق شعبية نسائية بالإضافة إلى الألعاب الشعبية وفقرة "شعر وشاعرات" وغيرها من الفعاليات النسائية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان