رئيس التحرير: عادل صبري 02:25 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"جوجل" تحتفل بالذكرى الـ103 لميلاد «سهير القلماوي»

جوجل تحتفل بالذكرى الـ103 لميلاد «سهير القلماوي»

فن وثقافة

الباحثة سهير القلماوي

"جوجل" تحتفل بالذكرى الـ103 لميلاد «سهير القلماوي»

20 يوليو 2014 08:10

يحتفل محرك البحث الأمريكي العملاق «جوجل» اليوم، الأحد،  بالذكرى الـ103 لميلاد الباحثة والناقدة المصرية " القلماوي" target="_blank">سهير القلماوي"، كما  بتغيير شعار صفحته الرئيسية إلى صورة للكاتبة « القلماوي" target="_blank">سهير القلماوي» في مكتبها تحيط بها الكتب تعبيرًا عن مدى ثقافتها، وإطلاعها الواسع.

ولدت  «القلماوي» بمحافظة الغربية مدينة طنطا في 20 يوليو عام 1911، والتحقت بمدرسة كلية البنات الأمريكية، وحصلت على الشهادة الثانوية لتلتحق بكلية الآداب جامعة القاهرة، وانضمت لقسم اللغة العربية، والذي كان يرأسه وقتها عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين.

 

أظهرت «القلماوي» نبوغًا وتفوقًا منذ ربيعها، فكانت تكتب مقالات بعدد من الصحف والجرائد، بالإضافة إلى أنها كانت تهوى كتابة الأبيات الشعرية، فخرجت بعدة مؤلفات، منها: "أبوللو"، و"الآنسة سهير"، و"الرسالة"، وغيرها.

 

حصلت "القلماوي" على شهادة الليسانس في الأدب، وأكملت لتنل درجة الماجستير عام 1937، فأصبحت أول مصرية تحصل على شهادة جامعية عليا في الأدب.

 

ولم تتوقف الأديبة عند ذلك الحد، بل أنها سافرت إلى فرنسا لتكمل دراستها، وبالفعل نجحت عام 1941 في الحصول على شهادة الدكتوراه من "السوربون".

 

واكملت  «القلماوي» كفاحها، فعادت إلى مصر لتتولى منصب رئاسة قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة عام 1956، واقتحمت عالم السياسة بذكائها وطموحها، فأصبحت عضوة في البرلمان المصري عام 1979.

 

وعلى الرغم من وفاتها المنية في 4 مايو عام 1997، إلا أن أسمها مازال وسيظل محفور بنور في التاريخ.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان